الرئيسية / آخر الأخبار / “صفحات” أول مكتبة عربية في اسطنبول

“صفحات” أول مكتبة عربية في اسطنبول

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

افتتحت أمس الجمعة في مدينة اسطنبول التركية أول مكتبة عربية، أسسها مجموعة من السوريين، وضمت مجموعة متنوعة من الكتب العربية والتركية والفرنسية والانكليزية.

وقال الفنان التشكيلي سامر القادري، أحد مؤسسي مكتبة “صفحات”، لـ”مدار اليوم” “شاهدت أنه لا يوجد كتاب عربي في هذه المدينة وخلال فترة زادت فيها أعداد السوريين بشكل كبير، والكل يسأل عن كتب عربية دون أن يجدوها، فظهرت في مخيلتي الفكرة مع مجموعة من الأصدقاء”.

وأضاف القادري أن المكتبة ستسعى لدعم الجالية السورية في اسطنبول وتعزيز وجودها الثقافي والحضاري في المجتمع التركي، كما ستسعى لخلق حوار سوري – تركي، وفق تعبيره.

وقال القادري إن “صفحات” تحتوي على كتب ماركسية ودينية وروايات وتاريخ ودراسات، وقسم خاص بكتب الأطفال، باستثناء الكتب التي تدعو إلى التطرف والتشدد والكتب التي تروج للنظام السوري.

وأكد القادري أن المكتبة ليست مشروع خيري، بل يجب أن يربح المال، مضيفاً أن لا أحد يدعم المكتبة أو يقف خلفها سوى مجموعة من الفنانين مثل يارا صبري، وماهر صليبي، وفراس فياض، واليسار حسن، زينب سيفيده باكسوكاتبة تركية، وعبير علي كاتبة عمانية، هدفهم دعم الجالية السورية في اسطنبول ونقل التجربة لمدن و دول أخرى.

كما اعتبر الحضور أن “صفحات” خطوة جديدة و رائعة ومشروع مهم بالنسبة للجالية السورية في مدينة اسطنبول، متمنيين أن تكون مكان لتجمع السوريين والعرب وتوحد فكرهم، وأن تسهم في إثراء الثقافة العربية.      

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...