الرئيسية / آخر الأخبار / القوات المشتركة تقترب من السيطرة على تل أبيض

القوات المشتركة تقترب من السيطرة على تل أبيض

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

سيطرت وحدات حماية الشعب الكردية، مدعومة بقوات بركان الفرات التابعة للجيش الحر على بلدة سلوك الواقعة في الريف الشمالي لمدينة الرقة، لتقترب بذلك من السيطرة على مدينة تل أبيض الاستراتيجية.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان سيطرة الوحدات الكردية على البلدة، وأن عمليات التمشيط قد بدأت لكنها تسير بوتيرة بطيئة بسبب خشية مقاتلو الوحدات من وجود ألغام ومتفجرات زرعها عناصر تنظيم داعش قبل انسحابهم من البلدة.

وذكرت وسائل إعلام كردية أن وحدات الحماية سيطرت أيضاً على قرى “تل إيشك، سيدا، خزمة” و3 مزارع شرق مدينة تل أبيض في ريف ‫‏الرقة الشمالي بعد اشتباكات مع مسلحي تنظيم داعش أسفرت عن مقتل عدد من مسلحي التنظيم.

وأفاد ناشطون بأن القوات المشتركة أصبحت على بعد أقل من 5 كيلومترات من مركز مدينة تل أبيض، التي يتواجد فيها حوالي 150 عنصراً فقط من تنظيم داعش، بعد انسحاب أرتال عسكرية تابعة للتنظيم باتجاه مدينة الرقة، كما أفادت تقارير إعلامية أن عناصر التنظيم قانوا بتفجير جسور الجلاب، بريغي، شريعان قبل تنفيذ عملية الانسحاب انسحابهم.

وبحسب المرصد فإن القوات المشتركة تحقق تقدماً سريعاً باتجاه تل أبيض، مدعومة بقصف مكثف لطائرات التحالف الدولي التي تقوم بتمشيط المناطق المحيطة بتل أبيض أمام القوات الكردية وفصائل الجيش الحر.

هذا التقدم أثار قلق المسؤولين الأتراك وعلى رأسهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي صرح أثناء عودته إلى تركيا قادماً من أذربيجان أن ما يدور من اشتباكات عنيفة وهجمات على منطقة تل أبيض السورية القريبة من الحدود التركية، لا يبشر بالخير.

وأوضح أردوغان أن محاولة السيطرة على منطقة تل أبيض من قِبل وحدات حماية الشعب الكردية يهدد أمن المناطق الحدودية لتركيا وأن على المجتمع الدّولي إدراك حساسية الوضع هناك بالنسبة للدّولة التركية.

ولا يزال آلاف المدنيين ممن فروا من الاشتباكات الدائرة في المنطقة، عالقين على الحدود التركية- السورية بعد أن قررت السلطات التركية إغلاق المعبر الحدودي، والسماح فقط للحالات الإنسانية بالعبور.

الجدير ذكره أن قرابة 13 ألف لاجئ سوري عبروا إلى تركيا على مدار الأيام العشرة الماضية، بحسب ما ذكرته وزارة الخارجية التركية.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...