الرئيسية / آخر الأخبار / النظام و داعش يدمران آثار سوريا

النظام و داعش يدمران آثار سوريا

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

نددت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو بالقصف على متحف الفسيفساء في معرة النعمان، بعد أن قصف الطيران الحربي التابع للنظام السوري المتحف بريف إدلب شمال سوريا ببرميلين متفجرين ما تسبب بأضرار بالغة.

قالت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو “إنني أشعر بالأسف الشديد للخسائر التي لحقت بمتحف معرة النعمان”، وأكد مدير الجمعية شيخموس علي إن عدداً من اللوحات الفسيفسائية التي كانت موجودة في الرواق الشرقي تضررت بدرجات متفاوت، فيما تعرضت لوحتان تحملان رسوماً هندسية إلى دمار كبير.

ودعت المنظمة كافة الأطراف المتصارعة لاحترام حماية التراث الثقافي  في سوريا، مضيفةً “إن هذا التراث يمثل شهادة على إسهام الشعب السوري في حضارتنا، كما يمثل التنوع الثقافي الذي يعزز تاريخنا المشترك، وعلينا جميعا تحملً مسؤولية حماية هذا التراث ونقله إلى أجيال المستقبل”.

من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم داعش زرع ألغاماً وقنابل في الجزء الأثري من مدينة تدمر في ريف حمص، مشيراً إلى أنه لم يعرف ما إذا كان تنظيم داعش قد فخخ المدينة لتدمير الأثار أو لمنع تقدم قوات النظام إليها في وقت سابق.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ اندلاع النزاع في سوريا تعرض التراث الثقافي لأضرار كبيرة وغير  مسبوقة، ومن بينها قلعة حلب القديمة و 11 موقعاً أثرياً مدرجاً في قائمة التراث العالمي، كما تعرضت كثير من المواقع الأثرية للحفر بطرق غير مشروعة و نهب محتوياتها من الأثار.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...