الرئيسية / آخر الأخبار / مراسل “مدار اليوم” في تل أبيض: المعارك تسببت بنزوح الاهالي والحياة تعود بشكل تدريجي إلى المدينة

مراسل “مدار اليوم” في تل أبيض: المعارك تسببت بنزوح الاهالي والحياة تعود بشكل تدريجي إلى المدينة

الرابط المختصر:

تل أبيض – مدار اليوم

أكد مراسل “مدار اليوم” من تل أبيض أن المعارك التي شهدتها تل أبيض والقرى المحيطة بها تسببت بنزوح معظم اهالي المنطقة، من عرب وتركمان باتجاه الأراضي التركية، والذين يعانون من ظروف معيشية صعبة.

وأفاد أن الحياة بدأت تعود بشكل تدريجي، مع عودة لبعض النازحين في ظل غياب الخدمات من ماء وكهرباء، خاصة وأن “داعش” قام بسرقة جميع معدات مشفى تل ابيض.

كما أوضح أن الخبز متوفر وبسعر 100 ل.س لكل 22 رغيف خبز، ولفت إلى إنخفاض أسعار المحروقات، في ظل انخفاض الطلب من الأهالي لهذه المادة بسبب توقف العمليات الزراعية.

وأشار إلى غياب شبه كامل لفصائل الجيش الحر في مدينة تل أبيض، مما يسبب مخاوف لدى المكون العربي والتركماني بسبب تفرد الوحدات في السيطرة علي المدينة، خاصة بعد الاحداث الاخيرة في مدينة عين العرب “كوباني”، وتوغل بعض عناصر التنظيم، شهدت  تل ابيض إغلاق تام، وانتشار حواجز مكثفة وفرض حظر للتجوال بالنسبة للاهالي مع فتح طريق عين العروس_ تل ابيض صباح أمس.

كما أكد مراسل “مدار اليوم” أن وحدات الحماية نفذت مجموعة من الاعتقالات طالت العديد من الشباب في مدينة تل أبيض، وقامت لاحقا بالافراج عن البعض، مشيراً إلى أنه بعد لقاء بعضهم لم يذكر احد منهم شيئاً عن سوء المعاملة او انتهاكات اثناء الاعتقال.

ولفت إلى الغياب التام لمنظمات المجتمع المدني، مؤكداً على أن الطريق الرئيسي الواصل بين مدينة الرقة وتل أبيض شبه مقطوع، بسبب الاشتباكات وتبادل عمليات القنص مما يصعب عودة ممن اختار النزوح إلى مدينة الرقة.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...