الرئيسية / آخر الأخبار / السودان: الوجهة الجديدة للسوريين هرباً من الموت

السودان: الوجهة الجديدة للسوريين هرباً من الموت

الرابط المختصر:

الخرطوم – مدار اليوم

ذكرت إحصائيات لجنة دعم العائلات السورية في الخرطوم أن أكثر من 80 ألف سوري لجأ إلى السودان منذ اندلاع الصراع، فيما ازداد العدد بعد اشتداد المعارك وتضاؤل فرص السلام خلال الأشهر الأخيرة.

وأفاد أعضاء اللجنة أن 450 لاجئ سوري يصل إلى مطار الخرطوم شهرياً قادماً من سوريا، بينما يدخل أكثر من 500 شخص شهرياً قاماً من تركيا والأردن ومصر ولبنان، بحثاً عن حياة أفضل، وخاصة أن السودان لا يطلب فيزا للدخول ويسمح بحرية الإقامة والعمل والتعليم المجاني في المدارس الحكومية فبل مرحلة الجامعة.

وقال أحد أعضاء اللجنة في تصريح صحفي إن “التدفق الكبير للسوريين على السودان مؤخراً، لرغبتهم في الهروب من الموت والدمار الذي يحيطهم في سوريا من كل جانب، وبحثاً عن السلام والأمان، إضافة لهروب عدد كبير من الأسر مع أبنائها قبل أن يحين موعد التحاقهم بالجيش والزج بهم إلى الموت”.

ويقول” أبو الخير” أحد المقيمين في السودان إن التجار الذين يعيشون هناك منذ أكثر من 20 عاماً أسسوا لجنة لمنع حالات التسول التي بدأت تظهر أمام المساجد وعملت على تقديم المساعدات الطارئة.

وأضاف “أبو الخير” أن اللجنة كانت تقدم دعماً لعشرين عائلة فقط، فيما ارتفع العدد إلى 400 أسرة، ويصلنا كل أسبوع طلب من أسرة أو أسرتين، إلا أننا نقدم الدعم للأسرة التي تمر بأوضاع صعبة.

وتجدر الإشارة إلى أن المساعدات الإنسانية إلى السوريين في السودان، تصل متقطعة ومن دول مثل السعودية وقطر وبعض الجمعيات السودانية.

كما أن السودن لا تصنف السوريين كلاجئين بل تعتبرهم ضيوف، ولا تفرض عليهم رسوم إقامة وتسمح لهم بالعمل وحرية التنقل والعلاج والتعليم في المدارس الحكومية.

 

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...