الرئيسية / آخر الأخبار / رايتس ووتش: حماية وحدات الشعب انتهكت قوانين دولية بتجنيد الأطفال

رايتس ووتش: حماية وحدات الشعب انتهكت قوانين دولية بتجنيد الأطفال

الرابط المختصر:

نيويورك – مدار اليوم

ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش”أن وحدات حماية الشعب الكردي التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي قد تراجعت عن وعدها بتسريح الأطفال المجندين في صفوفها في سوريا، وبذلك تكون انتهكت قوانين دولية بهذا الخصوص”.

وأفاد بيان صدر عن المنظمة أن وحدات حماية الشعب وقعت في 5 حزيران عام 2014 مع مؤسسة “نداء جنيف” صك التزام يتضمن سحب كافة مقاتليها ممن لا تتجاوز أعمارهم الـ 18 من مناطق المعارك خلال شهر.

وأشارت المنظمة في بيانها أنه “بالرغم من توقيع صك الالتزام، تم التأكد من وقوع حالات لمشاركة أطفال لم يبلغوا سن الرشد في الاشتباكات ضمن وحدات الحماية ووحدات حماية المرأة التابعة لها”.

وكانت قد تلقت المنظمة معلومات من منظمات محلية ودولية حول قيام وحدات حماية الشعب وحماية المرأة بتجنيد 59 طفلاً بينهم 10 لم يتجاوزوا سن الـ15 منذ حزيران عام 2014 ولغاية اليوم، لافتةً إلى أن تجنيد القوات النظامية المسلحة أو المنظمات المسلحة لأطفال لم يبلغوا سن الـ 15 هي جرائم حرب.

وتجدر الإشارة إلى أن وحدات حماية الشعب الكردي ليست التنظيم المسلح الوحيد في سوريا الذي يجند أطفال، حيث أن انتهاكات سجلت في صفوف غالبيتهم، حيث تم توثيق مقتل 52 طفلاً سورياً دون سن الـ 16، بينهم 8 أطفال فجروا أنفسهم بعربات مفخخة، منذ تخريج تنظيم داعش أول دورة من “أشبال الخلافة”  وحتى 14 تموز الجاري.

ويذكر أن تنظيم داعش يقوم بإخضاع هؤلاء الأطفال لدورات شرعية، ومن ثم ضم البعض إلى معسكرات، ما يعرف بـ” أشبال الخلافة” التي يخضع الأطفال فيها لتدريبات عسكرية مكثفة ودورات شرعية.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...