الرئيسية / آخر الأخبار / اتهام دولي لتركيا بالتساهل حيال دخول عناصر داعش إلى سوريا وأنقرة ترد

اتهام دولي لتركيا بالتساهل حيال دخول عناصر داعش إلى سوريا وأنقرة ترد

الرابط المختصر:

أنقرة – مدار اليوم

يستمر المجتمع الدولي باتهام تركيا بالتساهل حيال الشبكات التي تنقل المقاتلين الأجانب إلى سوريا عبر تركيا، للانضمام والقتال إلى جانب تنظيم داعش، فيما ترفض السلطات التركية الاتهامات الموجهة، مؤكدةً أنها تبذل كل جهودها لضمان أمن الحدود.

السلطات التركية أشارت إلى أنه لا يمكن تحقيق نتائج ملموسة، إذا لم تقدم الدول الغربية المزيد من المعلومات الإستخبارية، عن الأشخاص الذين يسعون للانضمام إلى تنظيم داعش.

كما نشرت القوات التركية خلال الأسابيع الماضية القليلة دبابات وصواريخ مضادة للطائرات فضلاً عن عدد كبير من الجنود، لتعزيز وجودها العسكري على الحدود مع سوريا.

وكانت السلطات التركية قد نفذت مطلع الشهر الحالي عملية واسعة في أربع مدن تركية هي مرسين وأورفا وأزمير، إضافة إلى اسطنبول، اعتقلت خلالها 21 شخصاً يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم داعش، وأوقفت الشرطة التركية في الأول من شهر تموز الجاري سبعة أشخاص غرب تركيا، يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم داعش، وبعضهم شارك بمعارك في سوريا.

وأكد رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو قبل أسبوعين، أن بلاده شددت كثيراً على التدابير الأمنية على حدودها مع سوريا، لافتاً الانتباه إلى أن تركيا لا تنوي عملية وشيكة في سوريا، إلا أن هذه الإجراءات التركية جاءت بلحماية الأمن القومي التركي من داعش، والأكراد.

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا رفضت منذ أشهر أن تستخدم الولايات المتحدة قاعدة”إنجرليك” جنوب تركيا، لقصف تنظيم داعش في سوريا والعراق، إلا أنها أعلنت مؤخراً أنها ستسمح للأميركيين بأن يستخدموا طائرات من دون طيار، بحسب وسائل إعلام تركية.

وتعتبر الحدود السورية – التركية الممر الأهم والأكثر شيوعاً لدخول المقاتلين الأجانب القادمين من الغرب للدخول إلى سوريا، والالتحاق بتنظيم داعش والقتال إلى جانبه في النزاع القائم على الساحة السورية.

على صعيد منفصل، أعلن الجيش التركي، أمس الأحد، أن قوات الأمن أوقفت نحو 500 شخص كانوا يحاولون عبور الحدود قادمين من سوريا المجاورة.

وقال الجيش في بيان على موقعه “اعتقلت وحدات قيادة القوات البرية 488 شخصا كانوا يحاولون العبور إلى تركيا من سوريا، و26 شخصا كانوا يحاولون العبور إلى سوريا من تركيا”، دون ذكر تفاصيل حول جنسيات الموقوفين.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...