الرئيسية / آخر الأخبار / سوريات يروين تفاصيل اغتصابهن في سجون الأسد

سوريات يروين تفاصيل اغتصابهن في سجون الأسد

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-07-25 02:15:43Z | |
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

أجرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان دراسة حول الاعتداء الجنسي “الاغتصاب” بحق المعتقلات في سجون النظام السوري، حيث التقت مع 7 سوريات تعرضن للاغتصاب في فرع أمن الدولة بمحافظة حماة.

وأشارت الشبكة في دراستها إلى أن 99،9 بالمئة من آلاف النساء التي أجريت عليهم الدراسة تم اختطافهم من قبل جيش نظام الأسد، أو عناصر الأمن، المليشيات المحلية أو الأجنبية، دون إبلاغهم مسبقاً بأمر اعتقالهم.

وتقول إحدى المعتقلات المفرج عنهن، وهي أم لثلاثة أطفال وزوجها معتقل منذ ثلاث سنوات، إنها اعتقلت في منزل والدتها حيث داهمت سيارات للمخابرات فيها 30 عنصراً المنزل، “خلعوا الباب” واختطفوها وسط صراخ والدتها.

وتتابع أنه بعد 4 ساعات من دخولها فرع أمن الدولة قام أحد الضباط بضبها بطريقة وحشية ما أدى لكسر اثنين من أسنانها، وتم استدعائها لمدة ثلاثة أيام من 2 مساءاً إلى 8 صباحاً للتحقيق معها، وتعذيبها بأشد أنواع التعذيب.

وتضيف السيدة، أنه في اليوم الرابع تم اقتيادها مع امرأة ثانية إلى مكتب المقدم سليمان جمعة، حيث كان يوجد معه ضابطين آخرين يشربون الكحول ويضحكون بصوت مرتفع، عندها “أمر المقدم أحد عناصره النسائية بخلع ملابسهما ليبدأ مسلسل الاغتصاب الجماعي، يتخلله جملة” هي الحرية اللي بدنا نعطيكم إياها”.

ولا تختلف قصص باقي النساء ممن التقتهم الشبكة كثيراً عن الرواية السابقة، بمجرى الاعتقال والتعذيب وجريمة الاغتصاب.

بدوره، قال مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني، إن “ممارسة جريمة الاغتصاب على نحو واسع، ستترك آثاراً في المجتمع لن تمحى لأجيال بعيدة”.

وأضاف عبد الغني أنه “بسبب هذه الجريمة تحديداً نجد أنه من الصعب الحديث عن عودة تماسك المجتمع السوري، وكل ذلك يحرض الطرف الآخر على ردات فعل غير متوقعة”.

وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أنها أجرت مقابلات مع 52 سيدة تعرضن للاغتصاب في سجون نظام الأسد، منذ 2011 وحتى العام الحالي.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...