الرئيسية / آخر الأخبار / الأكراد ينتجون نفطهم الخاص شمال شرق سوريا

الأكراد ينتجون نفطهم الخاص شمال شرق سوريا

حقل الرميلان النفطي - أرشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تنتج هيئة الطاقة التابعة للإدارة الذاتية الكردية حوالي 15 ألف برميل من المشتقات النفطية من حقل الرميلان شمال شرق سوريا، بحسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال رئيس الهيئة سليمان خلف لوكالة الصحافة  الفرنسية إن هذه “هي المرة الأولى التي تقوم فيها الادارة الذاتية بإنتاج النفط وتكريره وتوزيعه”.

وعن ألية الإنتاج يقول جكدار علي، وهو تقني يعمل في احدى المصافي المستحدثة في حقل رميلان، “نقوم بتسخين النفط إلى أن يصل إلى 125 درجة مئوية للحصول على البنزين، ثم نزيد درجة الحرارة الى 150 لنستحصل على الكاز، وأخيرا نحصل على المازوت عندما تصبح الحرارة 350”.

وأنشأت الإدارة لضرورات التشغيل، حوالي عشرين مصفاة بدائية صغيرة داخل الحقل، إذ أن أنابيب النفط الواصلة بين حقول الجزيرة في المنطقة الشرقية ومصافي التكرير في مدينتي حمص وبانياس تعرضت لعمليات تخريب وسرقة، بحسب ما ذكر خلف.

ويقول خلف “اذا تم تأمين خط النفط بين الجزيرة ومصفاتي حمص وبانياس، فسوف نعيد الضخ مباشرة، لكن بعد أن تأخذ مناطق الأكراد حصّة مجزية من مردود النفط”.

ويجمع سكان المنطقة أن الوقود المنتج محليا “رديء النوعية”، لكن ثمنه رخيص نسبيا (150 ليرة سورية للتر، اي نصف دولار) مقارنة مع “النفط النظامي” الذي قد يكون من إنتاج سوري أو مستورد من ايران (1.3 دولارا).

ويعد حقل رميلان أكبر الحقول النفطية في سوريا من حيث المساحة الجغرافية، ويقع وسط صحراء شاسعة في محافظة الحسكة. وقد توقف العمل فيه العام 2012، إثر انسحاب قوات النظام منه في اطار اتفاق ضمني مع الاكراد، ما سهل لهؤلاء اقامة ادارتهم الذاتية.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...