الرئيسية / آخر الأخبار / 193 مليون دولار تكلفة تعليم الطلاب السوريين في الأردن

193 مليون دولار تكلفة تعليم الطلاب السوريين في الأردن

الرابط المختصر:

عمان- مدار اليوم

قدرت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية كلفة الطلبة السوريين في المدارس الحكومية بحوالي 193 مليون دولار أميركي للعام الحالي.

وقال أمين عام الوزارة، صالح الخرابشة، خلال جلسة لمؤتمر التطوير التربوي، إن “الأردن يوفر التعليم الأساسي والثانوي مجاناً للطلبة السوريين في المدارس الحكومية، مبينا أن هناك 1.4 مليون سوري في الأردن، منهم 130 ألفا في المدارس الحكومية”.

واشار الخرابشة إلى أن “هناك 96 ألفا في سن التعليم وغير ملتحقين بالمدارس، لافتا الى وجود 98 مدرسة تعمل بنظام الفترتين، في ظل حاجة وزارة التربية والتعليم الى 5707 غرف صفية جديدة، لاستيعاب الاعداد الاضافية من الطلبة”.

ونوه المسؤول الأردني إلى أنه في ظل اكتظاظ المدارس الحكومية، تدنت “نوعية ومستويات التعليم، وازدياد حوادث العنف بين الطلبة، وانتشار الأمراض والعادات والممارسات الخاطئة”.

بدوره، قال رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الأردني محمد الذنيبات “ليس لدينا القدرة على قبول أي طالب جديد فوق طاقتنا في المدارس الحكومية، أكان من طلبة مدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) او الطلبة السوريين الذين لم يلتحقوا بمدارسنا لغاية الآن او مع نهاية العالم الماضي”.

ويشار أن الأردن تقوم بإعداد خطة لتمكين المجتمعات المستضيفة (2014-2016) وخطة الاستجابة للأزمة السورية (2015)، فضلا عن اعدادها حاليا لخطة الاستجابة (2016-2018) والتي ستركز على قطاعات التعليم والصحة والمياة والبلديات.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...