الرئيسية / آخر الأخبار / مجلس الأمن يوافق على تشكيل لجنة دولية للتحديد المسؤول عن الهجوم الكيماوي في سوريا

مجلس الأمن يوافق على تشكيل لجنة دولية للتحديد المسؤول عن الهجوم الكيماوي في سوريا

الرابط المختصر:

نيويورك – مدار اليوم

وافق مجلس الأمن الدولي، على مقترحات الأمين العام للأمم المتحدة، لتشكيل لجنة تحقيق أممية، تهدف إلى تحديد المسؤول عن هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا.

وأكدت مسودة رسالة منسوبة لرئيس مجلس الأمن الدولي، السفير فيتالي تشوركين، مندوب روسيا الدائم لدي الأمم المتحدة، والذي تتولى بلاده رئاسة أعمال المجلس لشهر سبتمبر/أيلول الجاري، أكد فيها “موافقة أعضاء المجلس إنشاء لجنة التحقيق”،حسب ما جاء في وكالة “الأناضول”.

وقال دبلوماسيون غربيون، إن المهلة المتاحة لأعضاء المجلس – البالغ عددهم 15 عضوا – للاعتراض على تشكيل اللجنة قد انتهت بحلول الساعة الثانية من ظهر أمس الخميس، بتوقيت نيويورك.

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد في السابع من آب/أغسطس الماضي، قراراً يقضي بتشكيل لجنة خبراء، لتحديد المسؤولين عن هجمات باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، بما فيها غاز الكلور، أو أي مواد كيماوية سامة أخرى، ومحاسبتهم.

وقدم الأمين العام في نهاية الشهر ذاته، مقترحات إلى أعضاء المجلس بشأن إنشاء لجنة التحقيق، إلّا أن روسيا أبدت اعتراضاً على مقترحات الأمين العام، ومن بينها اقتراحه الخاص باتاحة التمويل الطوعي للجنة التحقيق من قبل الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اسرائيل تستبق جلسة لمجلس الأمن: قرار ترامب بشأن القدس لن يتغير

نيويورك _ مدار اليوم استبقت اسرائيل جلسة لمجلس الأمن ستناقش مسودة قرار ...