الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تتهم “داعش” باستخدام غاز الخردل في سوريا والعراق

واشنطن تتهم “داعش” باستخدام غاز الخردل في سوريا والعراق

واشنطن تتهم "داعش" باستخدام غاز الخردل في سوريا والعراق ـ أرشيف
الرابط المختصر:

 لندن ــ مدار اليوم

قال مسؤول أميركي إن تنظيم “داعش” يُصنّع أسلحة كيماوية ويستخدمها في كلّ من سوريا والعراق، في تأكيد لمزاعم معارضين ومنظمات حقوقية لما حصل ضد الأكراد في شمال العراق، والفصائل المسلّحة في مارع بريف حلب شمال سوريا.

وذكر المسؤول لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أن الولايات المتحدة حدّدت ما لا يقل عن 4 حالات استخدم فيها “داعش” غاز الخردل، موضحاً أن المادة الكيماوية تُستخدم على شكل مسحوق.

وأوضحت المحطة البريطانية أن فريقاً تابعاً لها على الحدود التركية – السورية، عاين أدلّة تدعم المزاعم الأميركية، التي تعتقد أن هناك خلية في التنظيم مخصّصة للعمل على إنتاج هذا النوع من الأسلحة الكيماوية.

واستبعد المسؤول الأميركي، أن يكون “داعش” حصل على كميات من غاز الخردل من داخل العراق من بقايا السلاح الكيماوي لنظام الرئيس السابق صدام حسين، أو من مخازن السلاح الكيماوي لنظام بشار الأسد.

والجدير ذكره أن مجلس الأمن وافق مؤخراً على مقترحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لتشكيل لجنة تحقيق أممية، تهدف إلى تحديد المسؤول عن هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا.

ويخشى مراقبون أن تكون تصريحات المسؤول الأميركي مقدمة لإلقاء مسؤولية استخدام الأسلحة الكيماوية على “داعش” فقط، وتبرئة نظام الأسد من هجماته التي لم تتوقف حتى بعد تسليم مخزونه من الكيماوي للأمم المتحدة.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحيفة تركية: جيش ثلاثي مشترك في مناطق “خفض التصعيد”

وكالات – مدار اليوم   كشفت صحيفة “يني شفق” التركية، عن نقاشات ...