الرئيسية / آخر الأخبار / اليونسكو: “داعش” ينهب ويبيع الآثار السورية للحصول على التمويل

اليونسكو: “داعش” ينهب ويبيع الآثار السورية للحصول على التمويل

اليونيسكو: "داعش" ينهب آثار سوريا ـ أرشيف
الرابط المختصر:

صوفيا ـ مدار اليوم

حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونسكو”، من أن تنظيم “داعش” يقوم بعمليات نهب وبيع واسعة النطاق للآثار في سوريا، كإحدى الأساليب التي يقوم بها للحصول على التمويل.

وقالت إيرينا بوكوفا المديرة العامة للمنظمة خلال مؤتمر في صوفيا، إن صوراً بالأقمار الاصطناعية، وتدفق القطع الأثرية الى أسواق غير شرعية، يؤكدان “نهباً واسع النطاق” عبر القيام “بعمليات حفر غير مشروعة”، مؤكدة أن مكافحة تهريب القطع أصبح أهم أولوية  لليونسكو.

وأضافت المديرة العامة لليونسكو أنه “الى جانب عمليات التدمير التي ترتدي طابعاً عقائدياً للمواقع الأثرية، يقوم التنظيم بتهريب قطع قديمة أخرجت بدون مراعاة قواعد الحفر، للحصول على التمويل، إلى جانب تهريب الأسلحة والنفط”.

ودعت بوكوفا دول الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز تشريعاتها لوقف عمليات التهريب، مشيرة إلى أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة يمكن أن تتحرك بفاعلية ضد الاتجار بالقطع التي يتم نهبها في سوريا.

ويذكر أن جمعية حماية الآثار السورية التي تتخذ من فرنسا مقراً لها، أكدت مؤخراً أن أكثر من 900 صرح وموقع أثري تضررت أو دمرت في النزاع في سوريا، في حين أكد مسؤول في الإدارة البلغارية لمكافحة الجريمة المنظمة أندري ملادينوف أن “الكثير من القطع الفنية القادمة من سوريا والعراق تبقى في المنطقة، أو تذهب إلى الأسواق الآسيوية التي هي في أوج صعودها، وخصوصا الصين واليابان”.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...