الرئيسية / آخر الأخبار / منير الشعراني يرد على منتقديه: المنتج الفني لا يظل ملكاً أبدياً للفنان

منير الشعراني يرد على منتقديه: المنتج الفني لا يظل ملكاً أبدياً للفنان

الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

رد الفنان السوري المعارض منير الشعراني على حملة الإنتقادات التي طالته إثر ظهور لوحة له وراء بشار الأسد في إحدى مقابلاته الأخيرة،بأن المنتج الفني لا يظل ملكًا أبديًا للفنان، وبذلك يصبح من الطبعي أن تصل لوحاته إلى أي مكان.

ويقول الفنان الشعراني على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، “الغريب في الأمر أن معظم أصحاب الرسائل والتعليقات هم ممن يتحركون في الوسط الثقافي والفني، وكان من الطبيعي أن يدركوا أن المنتج الفني لا يظل ملكاً أبدياً للفنان، إلا من حيث الحقوق التي تتعلق بالملكية الفكرية، أما المنتج كمنتج فيحق لمقتنيه التصرف فيه بيعًا وشراء وإهداء.

ويضيف الشعراني إن وجود العمل هنا أو هناك لا يضيف أو ينتقص شيئًا من مصداقيته، وقيمته الفنية.

وفي ذات الوقت يستغرب الفنان أن تثير اللوحة ما لم يثره عمل سابق أو معرض له حيث “كم من التعليقات لم يثرها عرض أعمال لي في متاحف ومعارض كبرى، ناهيك عن غيرها من الأعمال محتفى بها في كثير من الأماكن والبلدان!”.

ويعتبر الفنان منير الشعراني من أبرز المثقفين المعارضين للنظام، فقد لفت الأنظار إليه منذ مشروع تخرجه في “كلية الفنون الجميلة” بدمشق العام 1977 حيث حمل عنواناً جريئاً هو “القمع والتسلط العسكري”، وقال لاحقاً إنه جاء إثر التدخل السوري للبنان واحتجاجاً عليه.

وكان من أوائل المنضمين للثورة السورية، ومن مؤسسي صفحة “الفن والحرية” التي احتوت أعمال الفنانين المؤيدين للثورة.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...