الرئيسية / آخر الأخبار / خالد خوجة من نيويورك يطالب بمنطقة حظر طيران في سوريا

خالد خوجة من نيويورك يطالب بمنطقة حظر طيران في سوريا

الرابط المختصر:

نيويورك ـ مدار اليوم

طالب رئيس الائتلاف الوطني المعارض خالد خوجة المجتمع الدولي بإنشاء منطقة حظر طيران شمالي سوريا، خلال كلمة ألقاها في نيويورك على هامش الدورة ٧٠ للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحث خوجة المجتمع الولي على توفير حماية للمدنيين بفرض منطقة حظر للطيران في سوريا، للتخفيف من سياسة القتل الوحشية التي يتبعها نظام الأسد ضد المدنيين في سوريا، موضحاً أن النظام وعلى مدار السنوات الأربع السابقة، لم يحاول التمييز أبداً بين المقاتلين وغير المقاتلين، وتسبب قصف الأسد الجوي بقتل نسبة الثلثين من بين وفيات المدنيين، وقال إن “95 بالمئة من الضحايا هم من المدنيين، هذه النسبة تثبت بأن النظام لا يستهدف “داعش” أو حتى مجموعات المعارضة المسلحة”، مما يؤكد أن ما يحصل في سوريا هو عملية إبادة جماعية، وهي تجري أمام سمع العالم ونظره.

وأكد خوجة في كلمته أن “فرض منطقة حظر الطيران هو مطلب السوريين جميعاً، وعلى المجتمع الدولي أن يسمع لهم، لأن هذه هي السياسة الوحيدة التي تبدأ بالتعامل مع نتائج الأزمة السورية الهائلة”.

وبيّن خوجة أن المنطقة الآمنة الناتجة عن حظر الطيران تساهم في إنقاذ حياة 200 من المدنيين أسبوعياً، وتخفف من الآثار الإنسانية للأزمة وتبطء تدفق اللاجئين من سوريا، كما أنها تجعل محاربة القوى المتطرفة أكثر فعالية.

وأضاف خوجة أن “منطقة حظر الطيران التي ستمنع الأسد من قصف المدنيين تحرر عدداً أكبر من قواتنا المعتدلة على الأرض لمقاتلة “داعش”، وفي نفس الوقت تشجع المزيد من المقاومين للانضمام لمحاربة التنظيم، إضافة إلى أنها تزيد من احتمالات الوصول الى الانتقال السياسي المنظم الذي تم الاتفاق عليه في بيان جنيف”.

وشدد رئيس الائتلاف على أن “روسيا وإيران و”حزب الله” اللبناني ، داعمي الأسد الأساسيين سيعرفون بعد إنشاء المنطقة  بأن جهودهم لتعزيز النظام غير مجدية، وبهذا يكون الحل السياسي خيارهم الوحيد أيضاً”، مشيراً إلى أن “التدخل الروسي في سوريا يصب الزيت على النار المشتعلة ويساهم في جذب و توظيف مزيد من العناصر المتطرفة”.

وختم خوجة كلمته “إن بداية الحل في سوريا تكمن في حماية المدنيين، وذلك من خلال فرض حظر على قدرة النظام باستخدام القصف الجوي، يتم تطبيقه على نحو صحيح، مصحوب بتهديد حذر ومحدود باستعمال القوة، وعند الحاجة باستعمالها، سيبدأ بتمكيننا من الوصول إلى حل للازمة السورية وآثارها الدولية”.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...