الرئيسية / آخر الأخبار / موافقة أولية للبرلمان الإيراني على مشروع قانون يقر الاتفاق النووي

موافقة أولية للبرلمان الإيراني على مشروع قانون يقر الاتفاق النووي

البرلمان الإيراني
الرابط المختصر:

طهران ـ مدار اليوم

أعطى البرلمان الإيراني موافقة أولية يوم أمس الأحد، على مشروع قانون يقر الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية، بعد أن نجحت الأصوات المؤيدة في التغلب على المعارضة من جانب النواب المحافظين.

وذكرت وكالة أنباء إيرانية، أن البرلمان وافق في القراءة الأولى على مشروع قانون يدعو حكومة طهران لمواصلة تطوير البرنامج النووي لإيران، بما يتسق مع الاتفاق الذي تم توقيعه في 14 يوليو / تموز الماضي، بنسبة 139 صوتاً مقابل 100 صوت.

ويجب أن يجتاز مشروع القانون الذي اقترحته لجنة الأمن القومي بالبرلمان تصويتا ثانيا يوم غدٍ الثلاثاء قبل تقديمه لهيئة من رجال الدين لإعطائه الموافقة النهائية وإِقراره ليصبح قانوناً.

ويؤكد مشروع القانون على ضرورة موافقة أعلى هيئة أمنية إيرانية على عمليات التفتيش الدولية للمواقع العسكرية التي ستجري بموجب الاتفاق النووي، مما يجعل احتمال ظهور خلافات خلال مرحلة التنفيذ قائماً.

وكانت حكومة الرئيس حسن روحاني تريد تفادي التصويت البرلماني تماماً، لكن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي قال إنه يريد أن يراجع البرلمان الاتفاق الذي ستحد إيران بموجبه من أنشطة برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

ويذكر أن كلمة الفصل بشأن الاتفاق تعود لخامنئي بوصفه أعلى سلطة في البلاد، ولم يعبر حتى الآن عن رأي قوي في الاتفاق في انتظار أن تكشف الفصائل الأخرى عن مواقفها.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد مقتله من قبل الأمن اللبناني، الائتلاف يطالب بالتحقيق بالحادثة

وكالات – مدار اليوم طالب الائتلاف الوطني السوري اليوم الثلاثاء، بالنظر في ...