الرئيسية / آخر الأخبار / سفير تركي لإدارة الشوؤن السورية في تركيا وسعي لاطلاق المعتقلين السوريين

سفير تركي لإدارة الشوؤن السورية في تركيا وسعي لاطلاق المعتقلين السوريين

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

عينت الحكومة التركية عدنان كيشيجي سفيراً لإدارة شؤون السوريين في تركيا، ومقره الرئيسي في عنتاب، ليعمل على حل مشاكل السوريين حيث سيكون تحت إدارته مكاتب متصلة بشكل مباشر مع جميع الوزارات التركية.

وأكدت مصادر مطلعة لـ”مدار اليوم” أن كيشيجي كان سفير تركيا في الجزائر وهو مقيم الآن في مدينة عنتاب التركية، ومقرب من شريحة واسعة من السوريين وعلى اطلاع بمشاكلهم.

وكانت الحكومة التركية، قد أنهت مهمة والي السوريين الذي عينته في بدايات الثورة السورية وتدفق الاجئين إلى تركيا، مما ترك فراغاً فاقم مشاكل السوريين في تركيا.

وبعد وفاة الطفل إيلان جرى اعتقال كثير من السوريين المتواجدين في معابر الخروج تمهيداً للهجرة إلى اوربا عبر البحر مثل مرسين وإزمير وبودروم وأدرنة، وتم تحويلهم إلى مضافة “العثمانية”.

وقامت تركيا بتفعيل العمل بالقانون الدولي للجوء الإنساني، القاضي ببقاء اللاجئ في الولاية التي حصل منها على بطاقة “الكيمليك”، ولا يحق له التنقل والسفر إلا بإذن مسبق من الولاية. جاء ذلك إثر الإعتصام الذي نظمه سوريين في كل من اسطنبول وأدرنة الحدودية مع اليونان، من أجل فتح الحدود البرية أمام اللاجئين السوريين.

كما اعتقلت السلطات التركية عدد من المتظاهرين السوريين، ومجموعة من منظمي الإعتصام بينهم الدكتور كريم جلول، ووجهت لهم عدة تهم، أبرزها “التسول و مقاومة السلطات والتحريض على الاعتصام”، وهي اتهامات لاتنطبق على الواقع كما قال مصدر في المعارضة السورية في اسطنبول.

ولفت المصدر إلى أنه تم التواصل بالفعل من جانب الائتلاف الوطني مع الحكومة التركية ورئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو من أجل اطلاق سراح المعتقلين، ووعد بالإفراج عنهم، غير أن هذه الوعود لم تنفذ حتى الآن.

موقع الشاعر نزار قباني

2 تعليقان

  1. تحيه طيبه . هناك نساء سوريا في سجون تركيا حكم عليهم بستة سنوات بتهم لا تدخل بعقل انسان لانهم سوريين كل هذا الذل الله ينتقم من تركيا

  2. سفير لادارة شؤون لاجئين ماتابع قصص نساء لهم اطفال وحكم عليهم بسنوات بسجن باسباب تافها وين العدل لانهم سوريين مع العلم انسرق بيتي من قبل واحد تركي ما توقف اكثر من يومين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...