الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان: العالم يعي أهمية المنطقة الآمنة وزعيم السعادة يقول حذرنا الأسد

أردوغان: العالم يعي أهمية المنطقة الآمنة وزعيم السعادة يقول حذرنا الأسد

الرابط المختصر:

أنقرة ـ مدار اليوم

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن “أهمية إنشاء منطقة آمنة في سوريا، خالية من الإرهاب، باتت تُدرك يوماً بعد يوم، غير أن إعاقة إقامتها من قبل بعض الجهات، مرتبط بهدف آخر هو تقسيم تركيا.

وأشار أردوغان، إلى أن الأزمة السورية بدأت تحظى بأهمية كبيرة في أجندة المجتمع الدولي يوماً بعد يوم، وذلك في كلمة ألقاها خلال مراسم منحه شهادة دكتوراة فخرية في جامعة “حسن كاليونجو” بولاية غازي عنتاب، جنوبي البلاد.

وقال الرئيس التركي، إن تركيا هي الأكثر قدرة على تقييم التطورات الجارية في المنطقة، إلا أن بعض الأطراف دائماً تسعى لتصدر الموقف، وإدعاء أن لها قدرة أكبر على تقييم الوضع في المنطقة، غير أنها فشلت في ذلك، وستواصل فشلها في هذا الإطار، مما يضطرها عاجلاً أم آجلاً لقبول المقترحات التركية، وإلا ستكون تركيا في وضع تقوم به بالخطوات اللازمة”.

وفي سياق آخر، اتهم أردوغان جماعات كردية بمحاولة السيطرة على شمال سوريا، وقال إن أنقرة لن تسمح بذلك، منتقداً إدخال مدينة تل أبيض السورية الأسبوع الماضي ضمن نظام “الإدارة الذاتية” الذي أقامه الأكراد.

وأشار إردوغان إلى أن “كل ما يريدونه هو السيطرة على شمال سوريا بأكمله، ولن نسمح بأن يصبح الشمال السوري ضحية لمشروعهم تحت أي ظرف، لأن هذا يمثل تهديداً لنا، ومن المستحيل بالنسبة لنا كتركيا أن نقول نعم لهذا التهديد”.

ومن جهة أخرى، أفاد رئيس حزب السعادة التركي مصطفى كامالاك، بأن حزبه أجرى زيارة إلى سوريا برفقة 20 صحفي “في وقت لم يجرؤ أحد على الذهاب إليها”، وأنه حذّر بشار الأسد بشكل جدّي.

وأوضح كامالاك خلال تصريحات أدلى بها مؤخراً، بأن الجميع وصل إلى النقطة التي أشار إليها حزبه قبل نمو الأزمة السورية، قائلًا: “أكدنا ضرورة الصلح للوصول إلى الحل، ولكن متى أدركوا هذا الأمر؟ بعد العثور على جثة الطفل أيلان على الشاطئ، وهجرة 8 ملايين سوري إلى أماكن مختلفة حول العالم”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...