الرئيسية / آخر الأخبار / 23 حالة انتهاك لنظام الأسد بحق الإعلاميين السورين من أصل 49

23 حالة انتهاك لنظام الأسد بحق الإعلاميين السورين من أصل 49

مقتل الصحافية السورية لانا لافي بقصف لمروحيات الأسد في درعا ـ أرشيف
الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

أصدر المركز السوري للحريات الصحافية تقريراً تصدر نظام الأسد فيه قائمة المسؤولين عن ارتكاب الانتهاكات بحق الإعلاميين والمراكز الإعلامية خلال الربع الثالث من عام 2015، من خلال ارتكابه نصفها تقريباً.

وقال المركز في تقريره أن نظام الأسد كان مسؤولاً عن 23 انتهاكاً من مجمل الانتهاكات التي تم توثيقها، وهي 49 حالة، في حين كان المعدل يزيد على ذلك بقليل في الربع الثاني من العام الحالي.

وأوضح التقرير أن جهات مجهولة ارتكبت 8 اعتداءات، و4 انتهاكات داخل الأراضي التركية أو على حدودها، وكان نصيب “جبهة النصرة” 4 حالات، في حين ارتكب كل من تنظيم “داعش” وجهات مرتبطة بـ “الإدارة الذاتية” 3 انتهاكات، إضافة إلى أن كل من الجيش الحر، والجبهة الشامية ، وإذاعة “آرتا إف إم” التي فصلت أحد موظفيها، ارتكبت انتهاكاً واحداً لكل منها.

وتعددت الانتهاكات بحق الإعلاميين، فكانت 17 حالة قتل، بينها مقتل 3 إعلامين ميدانيين، ثم إصابات بجروح وشملت 9 إعلاميين، و10 حالات اعتقال وخطف، أما الانتهاكات اُلأخرى فتوزعت على 3 حالات أحكام قضائية وفصل من العمل.

ووثق التقرير قيام نظام الأسد بقتل 13 إعلامياً، في حين قتل “داعش” 3 نشطاء من مدينة الرقة، بتهمة تقديم خدمات تصوير لموقع “الرقة تذبح بصمت”، مشيراً إلى أنه من بين القتلى، الإعلامية لانا لافي مراسلة راديو “سوريا الغد” التي قتلت بقصف لطيران الأسد لمدينة بصرى الشام في ريف درعا بالبراميل المتفجرة.

كما قتل نظام الأسد صحافيين تحت التعذيب، هما حامد المسالمة الذي قضى في فرع المخابرات العسكرية بدمشق بتاريخ 25 أغسطس / آب الماضي، ورسام الكاريكاتير أكرم رسلان، وكان قد اعتقل في أكتوبر / تشرين الأول 2012 من مكان عمله في جريدة “الفداء” بحماة.

ويذكر أن هذا التقرير الثالث من نوعه الذي يصدره المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين خلال عام 2015، حيث سجل المركز خلال الربع الثاني 53 انتهاكاً، و إذا أضفنا للمجموع 42 انتهاكاً وقعت خلال الربع الأول من هذا العام يصبح عدد الانتهاكات التي حصلت خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام 144 مقابل 108 انتهاكاً خلال الفترة نفسها من عام 2014.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظريف: لن نسمح لواشنطن بالتأثير على علاقاتنا مع بغداد

وكالات – مدار اليوم أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم ...