الرئيسية / آخر الأخبار / بعد 30 عاماً الصين تسمح بإنجاب الطفل الثاني

بعد 30 عاماً الصين تسمح بإنجاب الطفل الثاني

سمحت الصن بإنجاب الطفل الثاني بعد ٣٠ عاماً من اتباع سياسة الطفل الواحد
الرابط المختصر:

بكين ـ مدار اليوم

قررت الصين السماح للعائلات بإنجاب طفلين بدلاً من سياسة الطفل الواحد المطبقة منذ  30 عاماً، للحد من الإنجاب، وبهدف استكمال عملية التحديث والسيطرة السياسية والإقتصادية بحلول العام 2028.

غير أن سياسة الحد من الإنجاب انعكست انخفاضاً حاداً في اليد العاملة الصينية، نظراً لتناقص جيل الشباب، وتراجع عدد المواليد من الإناث في مجتمعٍ لا يزال ذكورياً، تفضل فيه الأسر الاحتفاظ بالمواليد الذكور، طالما أن الخيار طفل واحد لكلٍ منها.

وسمحت السلطات الصينية في العام 2013 بإنجاب طفلين، إذا كان أحد الوالدين ابناً وحيداً، علماً أن هذا الإمتياز فقط لسكان الأرياف، في حال كان الطفل الأول فتاة، لأسبابٍ تتعلق بالحفاظ على الزراعة، كما أتاحت ذلك للأقليات العرقية الموجودة في البلاد.

وقرر الحزب الشيوعي أمس، السماح للمواطنين بإنجاب طفلين، تمهيداً لتخفيف تلك السياسة الصارمة واستدراك تراجع اليد العاملة وتنشيط القدرة التنافسية، في مجتمعٍ يشيخ بسرعة، وسط صعوباتٍ اقتصادية، مع انخفاض معدل النمو في البلاد التي تضم حوالى 1.4 بليون نسمة.

كما أوضحت اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي الصيني، أن قرارها جاء رداً على شيخوخة السكان، ومحاولةً لتحسين النمو الديموغرافي المتوازن، الأمر الذي وجده البعض متأخراً جداً لعلاج الآثار السلبية لسياسة الطفل الواحد، المطبقة من عام 1979، لتكون حجر الزاوية في سياسة التحديث وتحرير الاقتصاد، التي حولت البلاد لاحقاً إلى القوة الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة.

يذكر أن دنغ شياو بنغ هو من أعلن سياسة الطفل الواحد، وواجه منتهكي السياسة بعقوباتٍ صارمة، كالغرامات المالية، والطرد من العمل، والإجهاض القسري للنساء أو تعقيمهن.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...