الرئيسية / آخر الأخبار / بان كي مون: العالم يستخف بالأمم المتحدة

بان كي مون: العالم يستخف بالأمم المتحدة

الرابط المختصر:

نيويورك – مدار اليوم

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن العالم يتصرف بأسلوب يعرقل عمليات الإغاثة بصورة مزعجة،  الأمر الذي اعتبره استخفاف بوجود الأمم المتحدة.”

وأصدر بان كي مون ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير بياناً يحمل “تحذير مشترك غير مسبوق”، للدول من أجل وقف الصراعات واحترام القانون الدولي وإغاثة اللاجئين، وطالبا أيضا الدول بكبح الجماعات المسلحة ومحاسبتها عن الانتهاكات، والتوقف عن استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق المأهولة بالسكان.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي إن القانون الدولي يُستخف به على مستوى العالم، وإن المجتمع الدولي فشل في محاكمة المذنبين، لدرجة أن هذه الخروقات أصبحت روتينية، وتشكل خطرا بأن يعتقد الناس أن القصف المتعمد للمدنيين واستهداف من يعملون في المجالات الإنسانية والطبية والهجمات على المدارس والمستشفيات ودور العبادة نتيجة حتمية للصراع.

ومن جانبه قال مورير، إن العالم قد دخل حقبة جديدة وهي ليست حقبة سلمية، حيث يتجاهل المتقاتلون المبادئ الأساسية للسلوك في الصراعات بأفغانستان والعراق ونيجيريا وجنوب السودان وسوريا واليمن وغيرها.

وأضاف “كل يوم نسمع عن مدنيين يقتلون ويصابون في خرق للقواعد الأساسية للقانون الإنساني الدولي ودون أن يعاقب أحد. وعدم الاستقرار في ازدياد والمعاناة تتفاقم. واضاف لا يمكن لأي بلد أن يبقى بمنأى عن ذلك”،مشيراً إلى أن الحكومات فشلت في الارتقاء لمستوى مسؤولياتها، وإنه سيكون هناك ملايين آخرين من الضحايا.

وتكافح الأمم المتحدة للتعامل مع عدد مع غير مسبوق من الصراعات والأزمات في ظل وجود 60 مليون مشرد، وطلب قياسي على المساعدات الإنسانية دون بوادر تذكر على أن محادثات السلام ستؤدي إلى نهاية سريعة للحروب في ليبيا أو سوريا أو اليمن.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التوتر بين لندن وموسكو قد يطال رؤوس الاموال الروسية

وكالات – مدار اليوم اعلنت لجنة تشريعية بريطانية اليوم الاثنين إن الأموال ...