الرئيسية / آخر الأخبار / تهريب البشر ظاهرة تتسع داخل سوريا بسبب “داعش”

تهريب البشر ظاهرة تتسع داخل سوريا بسبب “داعش”

الرابط المختصر:

دير الزور – مدار اليوم

ابتدع المقيمين في مناطق تنظيم “داعش”، طرق جديدة للتهريب خارج مناطق نفوذ التنظيم، عبر الطرق الوعرة، سواء إلى مناطق النظام أو المعارضة، أو الدولة التركية، مقابل مبالغ مالية، يطلبها دليل الطريق الآمان للخلاص من النفوذ الداعشي.

وأكد مصدر محلي من مدينة ريف الميادين لـ”مدار اليوم”، أنّ التنظيم فرض على من يرغب بالسفر خارج مناطق التنظيم، الحصول على إذن سفر من قبل ديوان الحسبة في المنطقة الّتي يقطن فيها.

وبحسب المصدّر فإنّ عدد كبير من السكان، بدأ يفكر جدياً في مغادرة مناطق التنظيم، بعد انعدام وسائل الحياة فيها،  واستحالة الحصول على عمل، مفضلين تحمل مخاطر الذهاب عبر طرق التهريب إلى المناطق الأخرى.

ويقول أكاديمي يقطن في مناطق التنظيم في ريف دير الزور لـ”مدار اليوم”، إن التنظيم منع  الموظفين في دوائر النظام، من الذهاب لقبض رواتبهم، منذ أكثر من 9 أشهر، ويبلغ عددهم بعشرات الآلاف، وهم يعيشون الآن في حالة بطالة، على الرغم من أن أغلبهم يحمل شهادات جامعية، وآخرين شهادات عليا.

غير أن الأكاديمي يؤكد قيام التنظيم بتوزيع الزكاة على أهالي في مناطق سيطرته، لكن تلك الأموال لا تسد الرمق، ولا تلبي الاحتياجات اليومية لهم، كما يضعهم تحت سلطة التنظيم الذي يضيق عليهم، ويفرض لبس الثوب القصير، وترك اللحى، بالإضافة للصلاة في المساجد، الأمر الذي يدفهم للهرب.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...