الرئيسية / آخر الأخبار / نجم سمان لـ “مدار اليوم”: اسطنبول محطة عبور للمثقفين السوريين

نجم سمان لـ “مدار اليوم”: اسطنبول محطة عبور للمثقفين السوريين

الرابط المختصر:

اسطنبول ـ مدار اليوم

أكد الكاتب والصحفي السوري المعارض نجم سمان في حديث مع “مدار اليوم”، أن “الثورة السورية لم تتمكن من إنتاج مؤسسة إعلامية معتمدة أو يمكن الوثوق بها”، مشيراً إلى أن “الائتلاف الوطني المعارض لم يعمل على هذا الأمر، حتى أن الحكومة المؤقتة ألغت الإعلام أصلاً”.

ورأى سمان أن مشكلة الإعلام السوري في تركيا، تكمن في عدم تعلم معظم الإعلاميين السوريين اللغة التركية على الرغم من ضرورة ذلك، لافتاً إلى أن أغلب المثقفين السوريين يعتبرون اسطنبول محطة عبور مؤقتة لأوروبا.

وأوضح الكاتب السوري أنه “بعد اقتراحٍ لإقامة منتدى ثقافي سوري في اسطنبول، اجتمع أكثر من ألف مثقف سوري على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن عندما قمنا بنشاط ثقافي على الأرض لم تتجاوز نسبة الحاضرين منهم أكثر من 7 في المئة”.

وشدد سمان على أن المثقفين السورين قدّموا الكثير للثورة السورية، وأن الكلمة هي التي تبني بعكس البندقية التي تقتل، مشيراً إلى أن نتائج بيان (99) الذي وقعه المثقفون السوريون عام 2000، ظهرت نتائجه بعد 11 عاماً مع انطلاقة الثورة السورية والتي حملت نفس مبادئ البيان، حيث طالب حينها بمجتمع مدني وانتخابات وعدم تولي حزب واحد الحكم في البلاد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أردوغان: تفجير منبج هدفه التأثير على قرار انسحاب أمريكا من سوريا

  منبج – مدار اليوم أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم ...