الرئيسية / آخر الأخبار / إغلاق “غوانتانامو” يثير حفيظة الجمهوريين

إغلاق “غوانتانامو” يثير حفيظة الجمهوريين

الرابط المختصر:

واشنطن- مدار اليوم
أطلق الجمهوريون في الكونغرس الأميركي، تصريحات لاذعة على خطة محتملة بنقل المعتقلين من سجن “غوانتانامو”، إلى الولايات المتحدة، وبينوا “خطورة الخطوة” التي يعتزم الرئيس باراك أوباما إتخاذها بإغلاق السجن رغم منع الكونغرس.

وتتضمن خطة أوباما نقل نحو خمسين من هؤلاء المعتقلين إلى الولايات المتحدة فيما ينقل الآخرون الذين يعتبرون أقل خطورة إلى الخارج، لكن تنفيذ مثل هذه الخطة سيكون تحدياً للكونغرس الذي أدرج منذ 2011 في القانون منع البنتاغون من إستخدام أموال لجلب معتقلين إلى الولايات المتحدة.

وقد يقرر أوباما تحقيق الوعد الذي قطعه أثناء حملته الإنتخابية قبل نهاية ولايته الثانية في كانون الثاني 2017، وإغلاق مركز الإعتقال العسكري الواقع في كوبا، والذي أصبح رمزاً بعد إعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 وما يزال يضم 112 معتقلاً.

ومن المتوقع أن يعلن البنتاغون “قريباً جداً”، بحسب المتحدث جيف ديفيس، خطة تقييم للمواقع الممكنة في الولايات المتحدة. وقال المتحدث “لدينا خطة تسمح لنا بتحقيق هدف الرئيس إغلاق “غوانتانامو”، وسنرسل هذه الخطة إلى الكونغرس في وقت قريب جداً”.
وهناك أربعة مواقع على الأقل مطروحة: في قاعدة فورت ليفنوورث العسكرية في كنساس بوسط الولايات المتحدة، وسجن فدرالي في فلورنس، وسجن للدولة في كانون سيتي في ولاية كولورادو المجاورة، وسجن عسكري في تشارلستون في ولاية كارولاينا الجنوبية على الساحل الشرقي. وهذه المنشآت تحتاج لتغييرات بغية ضمان أقصى درجات الأمن.

ويعتبر البرلمانيون الجمهوريون في الولايات المعنية أن وصول “أسوأ إرهابيين في العالم”، يمثل خطراً على سكان الجوار ويتوعدون بمواجهة في الكونغرس.
واتهم سناتور كارولاينا الجنوبية تيم سكوت أوباما “بالمجازفة بالأمن الوطني للإيفاء بوعد حملته الإنتخابية”. ولفت إلى أن سجن تشارلستون يقع على مسافة دقيقتين او ثلاث دقائق من مدارس عدة ومن نحو إثنتي عشرة كنيسة.

وفي كولورداو أكد السناتور كوري غاردنر أن الموقع المطروح على مسافة ساعة واحدة من عدة منشآت عسكرية خاصة مقر القيادة الاميركية لمنطقة الشمال العسكرية (نورثكوم).

وقال سناتور كنساس بات روبرتس “لا احد سيهاجم غوانتانامو” لكن” إن وضعنا المعتقلين في كارولاينا الجنوبية، في كنساس أو كولورادو ستصبح هاتين المدينتين أهدافا على الفور”. وإعتبر أن جماعات مثل تنظيم “داعش” قد يجعل عمليات النقل هذه أداة دعاية لتجنيد ناشطين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...