الرئيسية / آخر الأخبار / قمة العشرين تنطلق ولاتأكيدات عن لقاء أوباما- بوتين

قمة العشرين تنطلق ولاتأكيدات عن لقاء أوباما- بوتين

الرابط المختصر:

أنطاليا – مدار اليوم
إنطلقت قمة العشرين في مدينة أنطاليا التركية صباح اليوم بكلمة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبحضور قادة وزعماء الدول الأعضاء في المجموعة الدولية.

وتهيمن على أجندة القمة التي تبحث آفاق النمو الاقتصادي العالمي، في ظل المتغيرات السريعة، عدد من القضايا يأتي في طليعتها مكافحة الإرهاب لاسيما بعد تفجيرات باريس الدامية، والوضع في سوريا وأزمة اللاجئين.

وقال مسؤولون إنها المرة الثانية فقط التي تتصدى فيها مجموعة العشرين التي تأسست عام 1999 لدعم الإستقرار المالي العالمي رسمياً لمشكلات خارج نطاق إهتمامها الرئيسي المتمثل في تنسيق السياسة الإقتصادية العالمية.

وقالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي في مدونة قبيل القمة، “سيجتمع قادة مجموعة العشرين في تركيا وفي مخيلتهم المشاهد المفجعة لنازحين فروا من بلاد يمزقها الصراع المسلح والكوارث الاقتصادية”.

وكانت السلطات التركية رفعت من تدابيرها الأمنية المشددة حيال قمة زعماء مجموعة العشرين، وذلك عقب الهجمات الإرهابية التي ضربت العاصمة الفرنسية باريس قبل يومين، فقد خصصت السلطات 12 ألف جندي.

ونقلت وكالة الأناضول، أن وحدات من القوات الخاصة التركية ترابط على أسطحة الفنادق القريبة من المجمع الذي سيستضيف اللقاء الثنائي المرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي باراك أوباما. اليوم الأحد، في أول أيام القمة التي ستمتد ليومين.
كما شددت القوات التركية البحرية والجوية، من إجراءاتها الأمنية بالقرب من المجمع الذي سيعقد فيه الرئيس أردوغان، لقاءات ثنائية مع عدد من الزعماء.
وأقامت قوات الأمن التركية، حاجزا مصفحا في القاعة التي سيلقي فيها الرئيس الأمريكي أوباما كلمة، وذلك في الجزء الذي يفصله عن المشاركين في المؤتمر.
وأعلنت عدة مصادر أن قادة دول وحكومات مجموعة العشرين يعدون الأحد بياناً رداً على إعتداءات باريس لكن لم تتضح بعد صيغته النهائية.
وسيكون الرد على الاعتداءات على هيئة بيان مشترك خاص منفصل عن البيان الختامي المخصص عادة للقضايا الاقتصادية، وفي هذه الأجواء لم يعلن عن أي لقاء ثنائي بين أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...