الرئيسية / آخر الأخبار / شاهد الغرابة والطرافة والترف في هدايا زعماء العالم

شاهد الغرابة والطرافة والترف في هدايا زعماء العالم

حملت الهدايا التي يتبادلها زعماء العالم، أحياناً ذوقاً رفيعاً، وفي بعض الأحيان حملت طابعاً غريباً، فيما اندرجت بعض الهدايا تحت طابع الطرافة.
الرابط المختصر:

اسطنبول ـ مدار اليوم

يعود بروتوكول تقديم الهدايا الدبلوماسية، إلى زمنٍ بعيد ويؤخذ على محمل الجد من قبل عددٍ من القادة والدول حول العالم، حيث يجري مكتب البروتوكول الدراسات حول اهتمامات الجهة التي ستتلقى الهدية، محاولاً الترويج للسلع المصنوعة محلياً، وبعد أن يتم التأكد من زيارة دبلوماسية يبدأ مكتب البروتوكول بالبحث عن هدايا لكل المسؤولين الذين سيتم لقاؤهم، والخيار يعود إلى الجهة التي ستقدم الهدية.

وحملت الهدايا التي يتبادلها زعماء العالم، أحياناً ذوقاً رفيعاً، وفي بعض الأحيان حملت طابعاً غريباً، فيما اندرجت بعض الهدايا تحت طابع الطرافة.

وفي إطار الهدايا الغريبة، تلقت ملكة بريطانيا  الملكة إليزابيث، هديةً من الرئيس الصيني شى جين بينجوهو عبارة عن ألبومين من الموسيقى الشعبية من غناء زوجته “بنغ لي يوان”، رداً على إهدائها له مجموعة من قصائد شكسبير المكتوبة على الجلد في صندوق مذهب، تكريماً لزيارته الأخيرة إلى المملكة المتحدة.

ولكن هدية الرئيس الصيني لم تكن هي الأغرب في قائمة طويلة من الهدايا غير المألوفة التي تبادلها رؤساء وزعماء العالم، حيث  أهدى الرئيس الفرنسي الأسبق جورج بومبيدو الملكة البريطانية عام 1972 مبرد معدني للنبيذ على شكل جرادة، إذا أدرت أجنحتها تحولت إلى طاولة صغيرة للمشروبات، والتي أثارت سخرية وسائل الإعلام البريطانية وقتها.

أما الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش فقد تلقى مجموعة من الهدايا الغريبة، مثل لعبة بناء المفردات اللغوية من سلطان بروناي، وحيوان “تنين الكومودو” من أندونيسيا، وقيثارة كهربائية من رئيس فيتنام، ولعل الأغرب كان شحنة الـ300 رطل من لحم الضأن غير المطبوخ والتي قدمها له رئيس الأرجنتين عام 2003 كهدية شخصية لأسرته.

تلقى الرئيس جورج دبليو بوش حيوان "تنين الكومودو" من أندونيسيا

تلقى الرئيس جورج دبليو بوش حيوان “تنين الكومودو” من أندونيسيا

كما أن الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث، تلقى هدية من شعب جزيرة تانا، عبارة عن حزام تقليدي من القش لتغطية النصف الأسفل من جسده، وهي هدية لا تقل غرابةً عن ال 500 علبة من الفاكهة المعلبة، التي تلقاها الأمير والملكة  كهدية زفافهما في عام 1947 من أستراليا.

وقدم رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون، للرئيس الأميركي باراك أوباما، عام 2012، مشواة تقدر قيمتها ب1200 جنيه استرليني، وقام أوباما وديفيد بشوي الطعام وإعداده بنفسيهما، وفي نفس العام أهدى كاميرون أيضاً الرئيس الأميركي طاولة تنس بريطانية الصنع، وذلك في إطار الإحتفالات العالمية بذكرى نشأة هذه اللعبة.

كاميرون يهدي الرئيس الأمريكي مشواة، ويقومون بشوي الطعام وتحضيره بنفسيهما

كاميرون يهدي الرئيس الأمريكي مشواة، ويقومون بشوي الطعام وتحضيره بنفسيهما

أما الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند فقد تلقى جملاً من الحكومة المالية، تعبيراً عن امتنانها لمساعدة فرنسا لها في طرد المتشددين من مدينة تمبكتو عام 2013، ونظراً لعدم وجود مساحة كافية لرعاية الجمل في قصر الإليزيه، ترك أولاند الهدية في رعاية إحدى أسر المدينة ليكتشف بعد ذلك أنها قامت بذبحه وطهيه.

الرئيس الفرنسي أولاند يتلقى جملاً كهدية من الحكومة المالية

الرئيس الفرنسي أولاند يتلقى جملاً كهدية من الحكومة المالية

وكانت هدية وزير الخارجية الأميركي جون كيري، لنظيره الروسي سيرغي لافروف، أثناء أحد اللقاءات التي جمعتهما، ربما أطرف الهدايا على الإطلاق، وهي عبارة عن صندوق مغلق بداخله حبتين من البطاطا.

جون كيري بهدي لافروف صندوق بداخله حبتين من البطاطا

جون كيري بهدي لافروف صندوق بداخله حبتين من البطاطا

ونبقى مع الروس، ولكن هذه المرة أهدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، تمثال لحصان حديدي كان يملكه جوزيف ستالين.

وحصل محافظ ولاية أكيتا اليابانية، عام 2013 من بوتين على قط سيبيري أطلق عليه المحافظ اسم مير والذي يعني السلام باللغة الروسية، وجاءت هذه الهدية رداً على جرو  قدمه المحافظ الياباني نوريخيسي ساتاكي للرئيس بوتين امتناناً على المساعدة التي قدمتها روسيا لضحايا الزلزال وتسونامي عام 2011 في اليابان.

بوتين يهدي محافظ ولاية أكيتا اليابانية قطاً سيبيرياً

بوتين يهدي محافظ ولاية أكيتا اليابانية قطاً سيبيرياً

كما قدم الرئيس الروسي، في نوفمبر عام 2014، لرئيس الصين شي جين بينغ، تقنيةً روسية جديدة في قطاع الهواتف الذكية هي موبايل من نوع YotaPhone من الجيل الثاني، كما أهدى نظيره الطاجيكي إيمانويل راخمون بندقية قنص روسية.

الرئيس الروسي يقدم لنظيره الصيني هديةً عبارة عن موبايلمن نوع YotaPhone من الجيل الثاني

الرئيس الروسي يقدم لنظيره الصيني هديةً عبارة عن موبايلمن نوع YotaPhone من الجيل الثاني

وأهدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زعماء دول قمة العشرين، التي استضافتها مدينة أنطاليا التركية، هذا العام، طوابع بريدية خاصة تحمل صورهم كهدية تذكارية.

ويستحضر هنا مايقال عن العمل الدبلوماسي بأنه حقل شاسع من ألغام الكلمات والإبتسامات، والمصافحات والهدايا، التي لايمكن لأحد أن يضمن صدقها أو تمام زيفها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...