الرئيسية / آخر الأخبار / عزل دمشق يهدد بالجوع

عزل دمشق يهدد بالجوع

الرابط المختصر:

دمشق ـ مدار اليوم

حذر رئيس لجنة أسواق الهال بدمشق، رامز السمان، من أن الأسواق باتت مهددة بندرة الخضرة والفواكه في غياب أي خط تصدير أواستيراد بري.

وأشار السمان إلى أن “انحساراً كبيراً في الخضرة والفواكه والغذائيات بمختلف أنواعها سوف تشهده الأسواق المحلية بمختلف المحافظات في غضون شهر من الآن، في حال لم تؤمن الحكومة منفذاً أو معبراً جمركياً برياً كطريق تجاري في الإتجاهين استيراداً وتصديراً”.

وقال السمان، “نحن في أواخر مواسم الكثير من المنتجات الزراعية المحلية مثل البندورة والبطاطا والخيار والكوسا والباذنجان وغيرها، والتي يتم استيرادها عادةً من مصر والأردن في نهاية مواسمها المحلية، عندما كانت الطرق والمنافذ الجمركية البرية مفتوحة، حيث تبدأ عمليات استيراد البندورة والخيار والبطاطا في منتصف كانون الأول من كل عام”.

وأوضح رئيس اللجنة، أن البلاد باتت في أمس الحاجة إلى طريقٍ بري خلال هذه الأيام بعد إغلاق معظم المنافذ البرية، لافتاً إلى استمرار عمل طرق برية محدودة أمام حركة التجارة للبضائع والمواد الغذائية والتي لا تسد حاجة البلاد من المواد والبضائع حالياً.

كما أضاف، إن صعوبة العبور والمرور بين المحافظات تعرقل التجارة الداخلية بين الأسواق المحلية المختلفة، وتحد من عمليات نقل المنتجات المحلية من المحاصيل الزراعية للخضر والفواكه في ظل حاجة العاصمة إلى طريق بري.

وفي ذات الوقت حذر السمان من أن أصناف البندورة والبطاطا والخيار للموسم القادم، ستشهد عزوفاً كبيراً عن زراعتها من الفلاحين، نتيجةً لأسعارها الرخيصة خلال الموسم الجاري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...