الرئيسية / آخر الأخبار / 33 ألف قتيل في العمليات الإرهابية عام 2014 نصفهم بالبلدان العربية

33 ألف قتيل في العمليات الإرهابية عام 2014 نصفهم بالبلدان العربية

الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

أظهرت تقارير حديثة أن نحو 33 ألف شخص نصفهم في البلدان العربية، قتلوا في العمليات الإرهابية حول العالم في العام 2014، مما يشير إلى تضاعف عدد القتلى مرتين مقارنة بعام 2013.

وأوضح تقرير مؤشر الإرهاب العالمي “‏GTI‏” الذي تزامن مع تعاظم خطر الإرهاب في أوروبا، وتلويح تنظيم “داعش” بزيادة عملياته في القارة العجوز ونقلها إلى الولايات المتحدة إثر تفجيرات باريس الدموية، أن عدد القتلى جراء العمليات الإرهابية هو الأكبر في التاريخ.

ووفق الاحصاءات، فقد هز نحو 3370 تفجيراً بلاد الرافدين في العام 2014 ، بمعدل تسعة تفجيرات يومياً، وذهب ضحيتها نحو 10 آلاف عراقي، وبحسب الأبحاث الحديثة فإن تنظيم “داعش” مسؤول عن قتل وفاة 6073 شخصا في العام الماضي.

وكشف التقرير عن تركز الإرهاب في العام 2014 أساساً في 5 دول هي أفغانستان والعراق ونيجيريا وباكستان وسوريا. وذكرت مجلة “إيكونوميست” البريطانية أن أعداد الضحايا في كل من العراق وسوريا ونيجيريا وباكستان وأفغانستان يشكلون ثلاثة أرباع مجموع ضحايا الإرهاب في العالم.

وبحسب التقرير العالمي، توسعت النشاطات الإرهابية في العام الماضي إلى بلدان أخرى، مثل الصومال وأوكرانيا واليمن وجمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان والكاميرون. كما ازداد عدد الدول التي وردت فيها أخبار عن مقتل شخص واحد على الأقل خلال عملية إرهابية من 59 دولة العام 2013 إلى 67 دولة العام 2014.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...