الرئيسية / آخر الأخبار / أوروبا قلقة من عودة مئات المقاتلين الأجانب

أوروبا قلقة من عودة مئات المقاتلين الأجانب

الرابط المختصر:

روما- مدار اليوم

حذر المنسق الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دو كيرشوف، أن أوروبا ستضطر إلى “التعامل مع عودة مئات المقاتلين الأجانب ولن يكون من الممكن إيداعهم جميعاً السجن”.

وقال دو كيرشوف، خلال مؤتمر “ميد2015 حول المتوسط ” عقد يوم أمس الجمعة في روما، إن حوالى ثلاثة آلاف من هؤلاء المقاتلين زاروا سوريا، وهو” عدد ضخم لم يسبق أن واجهنا مثل هذا العدد”.

وتساءل خلال نقاش خصص لملف مكافحة الإرهاب أن” المئات منهم سيعودون إلى فرنسا وبلجيكا و إيطاليا مع أفكار متطرفة للغاية وتعلموا كيف يستخدمون الكلاشنيكوف. فماذا سنفعل؟”.

وأضاف إنه لن يكون من الممكن إيداعهم السجن جميعاً” كيف ستحاولون الحصول على دليل بأن شخصاً حارب في صفوف تنظيم “داعش”. وتابع “علينا القيام بشيء لكننا ما زلنا بعيدين جداً”، مؤكداً أن الإتحاد الأوروبي يسعى إلى تحسين سبل التعرف على هوية هؤلاء المقاتلين الأجانب من خلال “الأدلة الرقمية”.

وأضاف المنسق الأوروبي “إثبات أن شخصاً كان في صفوف “داعش” في سوريا يمر عبر بريد إلكتروني أو محادثة على واتساب أو على فيسبوك. غالباً ما تكون هذه المعلومات مخزنة في الولايات المتحدة ونحتاج الى أشهر للحصول عليها”. مشيراً إلى مساعيه مع هذه الشركات المزودة لخدمة الانترنت والحكومة الأميركية لمحاولة تخفيض الفترات الزمنية الطويلة. ودعا ” في المقابل علينا أن نعطي للمقاتلين الأجانب إمكانية إعادة التأهيل، لأنه من الأهمية بمكان أن نعطيهم بديلاً عن السجن”.

وذكر دو كيرشوف على سبيل المثال برنامجاً أميركياً يريد الاتحاد الاوروبي تطبيقه أيضاً، يسعى إلى السماح لمليون طالب أميركي بالتواصل مع مليون طالب عربي.

وقال إنه في البداية كانت أجواء انعدام الثقة تسيطر على الجانبين لكن بعد بضعة أسابيع تبين للطلاب أن لديهم الأذواق نفسها والميول ذاتها.

وسينظم الإتحاد الاوروبي خلال إسبوع منتدى مع شركات الأنترنت العملاقة لتسهيل إغلاق المضمون غير المشروع وتطوير “خطابات مضادة”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...