الرئيسية / آخر الأخبار / تونس تفتح المعابر البرية وتستمر بالسواتر الترابية

تونس تفتح المعابر البرية وتستمر بالسواتر الترابية

الرابط المختصر:

وكالات– مدار اليوم

أعلنت تونس فتح حدودها البرية مع ليبيا والتي تمتد على نحو 500 كلم بعدما أغلقتها 15 يوماً، إثر مقتل 12 من عناصر الأمن الرئاسي في هجوم إنتحاري استهدف حافلتهم يوم 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وتبناه تنظيم “داعش”.

ونقل مراسل “فرانس برس” أن الحركة إستؤنفت ببطء، أمس الجمعة عبر “راس الجدير” و”ذهيبة-وازن” المعبرين البريين الرئيسيين بين تونس وليبيا، لافتاً إلى أن السلطات التونسية أبقت على الإجراءات الأمنية المعززة قرب معبر راس الجدير.

وكان الانتحاري التونسي حسام العبدلي (27 عاماً)، الذي كان يرتدي حزاماً ناسفاً فجر حافلة تقل عناصر من الأمن الرئاسي “في مكان يبعد 200 متر عن مقر مقر وزارة الداخلية”، وأسفر الهجوم عن مقتل 12 وإصابة 20 من عناصر الأمن الرئاسي بحسب حصيلة رسمية.

وتبنى التنظيم قتل 21 سائحاً أجنبياً وشرطي تونسي واحد في هجوم نفذه شابان تونسيان مسلحان برشاشيْ كلاشنيكوف على متحف “باردو” الشهير وسط العاصمة تونس يوم 18 آذار/ مارس الماضي. كما تبنى قتل 38 سائحاً اجنبياً في هجوم مماثل على فندق في ولاسة سوسة (وسط شرق) نفذه شاب تونسي يوم 26 حزيران/ يونيو الماضي.

ومنعت تونس منذ الرابع من كانون الأول/ ديسمبر الحالي ولدواع أمنية الطائرات الليبية من الهبوط في مطار تونس-قرطاج الدولي وسط العاصمة تونس.

وأعلنت وزارة النقل أن المطار التونسي الوحيد الذي سيسمح لهذه الطائرات باستخدامه هو مطار مدينة صفاقس التي تقع على بعد 270 كلم جنوب العاصمة.

وتقوم تونس حالياً بإقامة “سواتر ترابية” وحفر خنادق تمتد على نحو نصف حدودها البرية مع ليبيا لمنع تسلل المقاتلين وتهريب الأسلحة نحو أراضيها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...