الرئيسية / آخر الأخبار / الأمم المتحدة تبحث عن أمينٍ عام جديد

الأمم المتحدة تبحث عن أمينٍ عام جديد هل تتولى للمرة الأولى امرأة منصب الأمين العام؟ بعد 8 أمناء عامين من الذكور.

أعلنت الأمم المتحدة رسمياً البدء بعملية اختيار الأمين العام الجديد بعد نهاية ولاية بان كي مون
الرابط المختصر:

نيويورك ـ مدار اليوم

أعلنت الأمم المتحدة رسمياً، يوم أمس الثلاثاء، البدء بعملية اختيار أمينها العام المقبل، إذ ينهي الأمين العام الحالي بان كي مون ولايته الثانية والأخيرة مع نهاية العام 2016.

وطلب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة الدنماركي موجينس ليكيتوفت، ورئيسة مجلس الأمن السفيرة الأميركية سامنتا باور، في رسالةٍ مشتركة وللمرة الأولى من الدول الأعضاء، تقديم مرشحين لهذا المنصب في أقرب وقتٍ ممكن.

وأشارت الرسالة إلى أن النساء مدعوات على غرار الرجال لتقديم ترشيحهن، حيث قال ليكيتوفت “هل تتولى للمرة الأولى امرأة منصب الأمين العام؟ الكثيرون يتمنون ذلك بقوة بعد 8 أمناء عامين من الذكور”.

وأكدت الرسالة إلى أن الإختيار يحرص أيضاً على مراعاة التنوع المناطقي أي أن يكون هناك تنوع جغرافي بالإختيار، وفي حال اعتمد هذا المبدأ فبعد الكوري الجنوبي بان كي مون والغاني كوفي أنان، فإن المنصب يجب أن يعود هذه المرة إلى أوروبا الشرقية.

ويبدأ مجلس الأمن بالإعلان عن خياره قبل نهاية تموز/ يوليو المقبل، ليبلغ ذلك إلى الجمعية العامة في أقرب وقت، حتى يكون أمام الأمين العام المنتخب الوقت الكافي لإعداد نفسه لتولي منصبه الجديد.

ويذكر أن الصفات المطلوبة لشخص الأمين العام هي أن يجمع الزعامة والقدرات الإدارية والخبرة الطويلة في العلاقات الدولية والموهبة الدبلوماسية وتعدد اللغات والإتصالات.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...