الرئيسية / آخر الأخبار / اتفاق بين الأطراف الليبية على تشكيل حكومة وفاق وطني

اتفاق بين الأطراف الليبية على تشكيل حكومة وفاق وطني

اتفاق بين الأطراف الليبية على تشكيل حكومة وفاق وطني
الرابط المختصر:

اسطنبول ـ مدار اليوم

وقعت الأطراف الليبية يوم أمس الخميس، على الإتفاق السياسي المعلن من قبل الأمم المتحدة، في مدينة الصخيرات المغربية، والذي يرمي إلى إنهاء الأزمة الليبية الممتدة منذ أربع سنوات.

وينص الإتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطني تقود مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات تشريعية بعد عام، وتوسيع المجلس الرئاسي ليتكون من تسعة أشخاص، رئيس وخمسة نواب وثلاثة وزراء دول.

ويشير الإتفاق إلى أن السلطة تتشكل من ثلاث مؤسسات دولة رئيسية، وهي مجلس النواب ويمثل السلطة التشريعية، ومجلس الدولة وهو بمثابة غرفة برلمانية استشارية، ومجلس رئاسي، وتنتقل كافة صلاحيات المناصب العسكرية والمدنية والأمنية العليا المنصوص عليها في القوانين والتشريعات الليبية النافذة إلى المجلس الرئاسي فور توقيع الإتفاق، ويتم اتخاذ أي قرار بإجماع مجلس رئاسة الوزراء.

وأكد ممثل مجلس النواب محمد الشعيب، أن الحاضرين لحفل التوقيع هم غالبية أعضاء طرفي النزاع في البلاد ويمثلون كافة أطياف الشعب الليبي.

من جانبه، اعتبر ممثل المؤتمر بطرابلس صالح المخزوم، أن المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد حتمت على كل الأطراف الموافقة على شكل الإتفاق السياسي، وإن كانت هناك بعض النقاط يدور حولها جدل ما، إلا أن مسؤولية الوطن دفعت بالجميع إلى المجيء والموافقة.

وأكد المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر خلال مراسم التوقيع، أن اتفاق الصخيرات لا يرضي كل الأطراف، ولكن البديل أسوأ بكثير، وأن كل النخب شاركت في صياغة الإتفاق السياسي دون استثناء، مضيفاً  أن الحكومة الليبية الجديدة يجب أن تولي اهتمامها بقضايا الشعب، وأن هذا الإتفاق بداية رحلة صعبة لبناء دولة ديمقراطية.

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار إن “بلوغ الإتفاق السياسي بشأن ليبيا لم يكن ليتم دون تضحيات وتنازلات متبادلة من جميع الأطراف، كما أن تنفيذ بنود الإتفاق ستتم مباشرة بعد تشكيل الحكومة، وبأسرع وقتٍ ممكن”.

ويذكر أن التوقيع يأتي في ظل اعتراض رئيسي المؤتمر الوطني العام نوري بوسهمين، ومجلس النواب المنحل عقيلة صالح، على الإتفاق السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة، وقالا إن “الذين سيوقعون على اتفاق الصخيرات لا يمثلون المؤتمر العام ولا برلمان طبرق، وإنهم يوقعون عليه بصفتهم الشخصية”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...