الرئيسية / آخر الأخبار / عيادرات طبية متنقلة في ظل القصف والنزوح السوري

عيادرات طبية متنقلة في ظل القصف والنزوح السوري

الرابط المختصر:

حلب – مدار اليوم

استجابت منظمة أطباء عبر القارات PAC واتحاد منظمات الرعاية والإغاثة الطبية UOSSM  لحركة النزوح التي حدثت نتيجة قصف عدة في ريف حلب وحماة وإدلب، عبر مشروع العيادات المتنقلة التي تمد يد العون لهؤلاء النازحين وتساهم في تخفيف معاناتهم والحد من تفشي الأمراض والأوبئة المعدية.

تمثلت الاستجابة بتسيير ست عيادات طبية متنقلة في محافظتي إدلب وحلب، غطت في عملها قرابة الـ 40 قرية ومخيماً لجأ اليها النازحون، في ريف حلب الغربي الجنوبي، ريف سراقب الشرقي، ريف معرة النعمان الشرقي، ريف أبو الضهور الغربي، ريف ادلب الجنوبي، ريف أريحا الشرقي.

وقدمت العيادات من خلال الكوادر المدربة، خدمات الاستشارة الطبية، وخدمات الصحة النفسية، وخدمات التغذية، والعلاج الدوائي وخدمات التوعية المجتمعية، ونظام الإحالة، إضافة إلى تعاونها مع شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة Ewarn لمتابعة الحالات المرضية الوبائية المشتبه بها، والتي يتم رصدها من قبل أطباء العيادات المتنقلة أثناء عملهم في المناطق المذكورة آنفاً.

وقال مدير المشروع الدكتور محمد مجد فحام في تصريحات صحفية لـ”قناة الآن”، “انطلق المشروع في الأول من شهر تشرين الثاني من العام 2015، وبلغ عدد المستفيدين من المشروع في الشهر الأول من انطلاقه أكثر من 12000 مستفيداً بنسبة تقدر بـ 85% منهم من النازحين”.

تتنقل العيادات الطبية عن طريق سيارات مجهزة بأجهزة طبية لازمة وخفيفة، إضافة إلى الصيدليات المتنقلة، معهم وخيم للمعاينات المرضية السريرية، وأطباء من الجنسين لتقديم الرعاية الطبية للنساء والرجال على حد سواء.

وأكد فحام على ضرورة التعاون وتوحيد الجهد بين المنظمات الفاعلة في الداخل السوري، لتكون أكثر فعالية وقدرة على تلبية الاحتياجات الملحة للنازحين وللناس الأكثر ضعفاً وفقراً في المناطق السورية، خاصة وأنه جرى العمل على  المشاريع المماثلة لمشروع النقاط الطبية المتنقلة،  منذ مدة ليست ببعيدة في المناطق غير المخدمة بالمشافي الميدانية أو النقاط الطبية المدعومة، غير أن تلك المشاريع استمرت لفترة محدودة قبل توقفها بسبب انقطاع الدعم المادي عن المشروع وعدم القدرة على تأمين مبالغ مالية تساعد في العمل لفترة أطول.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...