الرئيسية / آخر الأخبار / “داعش” يمتلك ترسانة اسلحة روسية وأمريكية

“داعش” يمتلك ترسانة اسلحة روسية وأمريكية

الرابط المختصر:

إسطنبول- مدار اليوم
حصل تنظيم “داعش” على نسبة كبيرة من ترسانته العسكرية، التي تضم أسلحة أميركية وروسية بعد استيلائه على مستودعات عسكرية من الجيش العراقي ومقاتلي المعارضة السورية.

وحلّل تقرير نشرته “منظمة العفو الدولية” بيانات تضم آلاف الصور ومقاطع فيديو التُقطت في العراق وسوريا، أن نسبة كبيرة من الترسانة العسكرية الحالية لـ”داعش” حصل عليها من خلال” نهبه واستحواذه إما بالقوة أو عن طريق التجارة غير المشروعة لمعدات عسكرية عراقية غير مؤمنة”.

وأوضح التقريرأن العراق حصل على هذه الأسلحة المؤلفة من بنادق ودبابات وأنظمة مضادة للطائرت من 25 بلداً خلال فترة دامت أكثر من خمس عقود وشهد فيها نزاعات، موضحاً في الوقت ذاته أن عدم قدرة الدول المصدرة على ضبط هذه الأسلحة، أدى إلى وقوعها في أيدي تنظيمات متطرفة مثل “داعش”.

ونقلت شبكة “سي أن أن” الإخبارية الأميركية عن معد التقرير باتريك ويلكن إشارته إلى أن نسبة كبيرة من الأسلحة التي حصل عليها “داعش” سوفياتية الصنع، دخلت إلى العراق إبان الحرب مع إيران، إلى جانب الأسلحة التي دخلت بين عامي 2003 و2007 إبان الوجود الأميركي.

وأضاف أن “الجزء الأكبر من الأسلحة قديم، لكن ثمة أسلحة متطورة حديثة أيضاً”، لافتاً إلى أن أحد أهم الأسلحة التي يستخدمها التنظيم هو بندقية “أي كي الآلية” روسية الصنع، لكنه يملك أيضاً بنادق “أم-16” الأميركية الصنع، بالإضافة إلى بنادق مصنعة في الصين وألمانيا وكرواتيا وبلجيكا.

وأشار التقرير إلى أن “داعش” حصل على أسلحة من مقاتلي المعارضة السورية، مؤكداً في الوقت ذاته أن هذه الأسلحة ساعدت التنظيم في مواجهة القوى الموالية للولايات المتحدة على الأرض ومكنته من استهداف المدنيين وانتهاك حقوق الإنسان.

وتوقع ويلكن انه في حال عدم السيطرة على هذه الأسلحة، و”حتى لو هُزم داعش، فهناك تنظيمات مسلحة ربما تكون جاهزة لأخذ مكانه”

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...