الرئيسية / آخر الأخبار / طهران وموسكو لايباليان بإنخفاض اسعار النفط

طهران وموسكو لايباليان بإنخفاض اسعار النفط من غير المتوقع أن يؤثر قرار الولايات المتحدة رفع حظر تصدير النفط على سوق الخام العالمية

الرابط المختصر:

وكالات- مدار اليوم

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إنه “لا يتوقع أن يؤثر قرار الولايات المتحدة رفع حظر تصدير النفط على سوق الخام العالمية، لأن هذا البلد (الولايات المتحدة) بلد مستورد ويحتاج لشراء النفط من السوق نفسها.”
من ناحية أخرى قال نوفاك إن شركات النفط الروسية تدرس سيناريوهات لمواجهة انخفاض سعر الخام إلى 30-35 دولارا للبرميل مضيفا أن انتاج النفط الروسي في 2015 بلغ بصفة مبدئية حوالي 533 مليون طن.

وكان الكونجرس الأمريكي صوت في وقت سابق هذا الشهر لصالح إلغاء حظر مفروض منذ 40 عاماً على تصدير النفط الخام الأمريكي.

من جهتها أعلنت طهران إستعدادها للتعامل مع التأثير الاقتصادي لأسعار النفط حتى وإن انخفضت إلى 30 دولارا للبرميل، وذلك مع هبوط خام القياس العالمي مزيج برنت لأدنى مستوياته في 11 عاما ليزيد قليلاً عن 36 دولارا للبرميل.

وقال وزير المالية الإيراني علي طيب نيا أمس الأربعاء إن النظام الضريبي في إيران قد يساعد على خفض الاعتماد على إيرادات النفط، وأضاف إن إيران وضعت مسودة ميزانية للسنة المالية القادمة التي تبدأ في 20 مارس آذار بناء على سعر للنفط يتراوح بين 35 و40 دولارا للبرميل.

وكثيرا ما ألقت إيران باللوم على منافستها الإقليمية السعودية متهمة إياها بالسعي لدفع أسعار النفط للهبوط كوسيلة لتقويض الاقتصاد الإيراني الذي يرزح تحت العقوبات.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في بث مباشر للتلفزيون الحكومي اليوم إن ميزانية العام القادم أقل اعتماداً على إيرادات النفط عن ذي قبل، حيث “يشكل دخل النفط 25 في المئة فقط من ميزانية العام القادم.”
ورغم هبوط أسعار النفط تعهدت إيران بزيادة إنتاجها من الخام واستعادة حصتها من الصادرات في السوق فور رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها في كانون الثاني 2016.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...