الرئيسية / آخر الأخبار / درعا تفتقد القيادات العسكرية في مواجهة هجوم النظام عليها

درعا تفتقد القيادات العسكرية في مواجهة هجوم النظام عليها

الرابط المختصر:

درعا ـ مدار اليوم

تشن قوات النظام مدعومة بسلاح الجو الروسي هجوم مكثف على مناطق واسعة في درعا جنوبي سوريا، وسط غياب لقادة الفصائل العسكرية المعارضة، الأمر الذي أثار حالة من السخط الشعبي لدى الأهالي ومقاتلي الفصائل.

وتركز قوات الأسد مؤخراً هجومها على بلدة الشيخ مسكين، التي تمثل خط دفاع جنوبي لها لحماية دمشق، وتحدثت أنباء عن سيطرة قوات النظام على اللواء 82 في الريف الشمالي لدرعا إضافة إلى تل الهش إلى الشمال الغربي من الشيخ مسكين، وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات روسية قدمت على ما يبدو الدعم الجوي للهجوم البري أول أمس الثلاثاء.

وأفاد ناشطون أن مقاتلي المعارضة والأهالي يواجهون هجوم قوات الأسد وسط التغيب الكبير لقادة “الجبهة الجنوبية” عن المعارك، والتزامهم البقاء في الأردن منذ أشهر، لافتين إلى أن غيابهم  مرتبط بتخوفهم من الانفلات الأمني في درعا، وعمليات الاغتيال المستمرة والتي راح ضحيتها العشرات من القادة الميدانيين على أيدي مسلحين مجهولين.

وأوضح الناشطون أن غياب القيادات في هذا الوقت الحساس ينبئ بصعود قوى وقيادات جديدة في درعا تعمل على سد الفراغ القيادي والإداري الحاصل، مشيرين إلى أنه من غير المنطقي تغيبهم طيلة هذه الفترة، وترك المدنيين يواجهون مصيرهم، الأمر الذي غيّر نظرة الأوساط الشعبية تجاههم حيث باتوا يوصفون أنهم “عبارة عن مجموعة من الذين يستغلون أوجاع الناس”.

وأكد الناشطون أن هنالك حالة من الاستياء الكبير بين الأهالي ونشطاء المحافظة ضد القيادة المشتركة لـ “الجبهة الجنوبية”، كما بدأ العديد من الناشطين حملة إعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضد القادة المتغيبين عن الأوضاع الميدانية وبقائهم في الأردن في هذه الأوقات الحرجة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

غارات مجهولة تستهدف مواقع للنظام وإيران بريف دير الزور

  ديرالزور – مدار اليوم استهدفت مقاتلات حربية مجهول الهوية اليوم الجمعة، ...