الرئيسية / آخر الأخبار / قوس تدمر سيعرض بمدينتي لندن ونيويورك نيسان المقبل

قوس تدمر سيعرض بمدينتي لندن ونيويورك نيسان المقبل

الرابط المختصر:

عواصم ـ مدار اليوم

قال المسؤول في معهد علم الآثار الرقمي روجيه ميشال، إن كل من ساحة ترافلغاز بمدينة لندن، وساحة تايمز سكوير في نيويورك، بشهر نيسان/ إبريل المقبل، ستعرض نسخة طبق الأصل من قوس أثري لمعبد بل في مدينة تدمر السورية، التي استهدفها تنظيم “داعش”.

وأوضح ميشال، إن “هذه النسخة من القوس، شيدت بفضل طابعة بالأبعاد الثلاثية، وهو بحجم القوس الأصلي لمعبد بل”، مؤكداً أن “هذه المبادرة هي بمثابة دعوة للتحرك لجذب الأنظار إلى ما يجري في سوريا والعراق وليبيا، والقول لمن يدمرون الآثار إن دمرتم شيئا فسنعيد بناءه”.

ويأتي عرض النسخة المطابقة للقوس في إطار الأنشطة المخصصة للتراث العالمي، حيث قالت أليكسي كارينوفسكا أحد المسؤولين في معهد علم الآثار الرقمي، “ستوضع نسخ من القوس في مدارس ومتاحف وأماكن عامة شهيرة بمختلف أنحاء العالم”.

وكان خبراء في الأمم المتحدة أكدوا قبل أشهر أن الهيكل الرئيسي من المعبد المبني قبل ألفي سنة وعدد من الأعمدة المجاورة له دمرت بالمتفجرات، وذلك بعد سيطرة “داعش” على المدينة الأثرية الواقعة على مسافة 205 كيلومترات من دمشق في 21  أيار/ مايو الماضي.

كما دمر التنظيم قوس النصر الشهير في تدمر ومعبد بعل شمين، وهما من الكنوز الأثرية في المدينة التاريخية المدرجة على قائمة منظمة “يونيسكو” للتراث العالمي للبشرية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...