الرئيسية / آخر الأخبار / التضليل الإعلامي الإيراني حول مصير سليماني

التضليل الإعلامي الإيراني حول مصير سليماني

تعبيرية
الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

تحاول وسائل الإعلام الإيرانية التضليل حول مصير قائد فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، بنشرها أخبار متناقضة كان آخرها نشر مقطع فيديو قديم لسليماني على أنه مقطع جديد.

ونشرت قناة “العالم” الإيرانية الناطقة بالعربية، مقطع فيديو مأخوذاً من قناة “الإعلام الحربي لحركة “النجباء” التابعة لميليشيا “حزب الله” العراقي، يظهر فيه سليماني وهو يخطب باللغة العربية وسط حشد من الميليشيات في مدينة حلب.

وتأتي محاولات وسائل الإعلام الإيرانية بنشر أخبار متناقضة، حول سليماني، والذي أصيب بمعارك حلب شمال سوريا إثر استهداف سيارته بصاروخ “تاو” في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، في إطار التضليل الإعلامي للحيلولة دون الكشف عن حقيقة وضع سليماني، الذي يرقد تحت العناية المشددة بمستشفى في طهران، حسب مصادر المعارضة الإيرانية.

ولم تذكر القناة تاريخ الفيديو للإيحاء بأن المقطع جديد، ولتوحي بأن سليماني حي يرزق، لكن صوراً سابقة لنفس المشهد سبقت إصابة سليماني تظهر أن الشريط يعود إلى النصف من الأول من شهر نوفمبر، أي قبل إصابة قائد فيلق القدس بأيام، حيث كان يخطب وسط حشد من الميليشيات العراقية من “حزب الله” العراقي بعد عملية اقتحام قرية الحاضر في جنوب حلب.

وحاولت وسائل إعلام الحرس الثوري الإيراني، خلال هذه الفترة، التكتم على مصير سليماني، وروجت في أواسط كانون الأول/ ديسمبر الحالي بأنه سافر إلى موسكو والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غير أن المتحدث باسم الكرملين نفى ذلك.

ومما عزز الشكوك حول مصير سليماني، غيابه عن حضور كلمة مقررة له أواسط ديسمبر، في جامعة “بهشتي” بالعاصمة طهران، إضافة إلى تعيين الحرس الثوري قائداً جديداً لقواته في سوريا وهو العميد محمد جعفر أسدي، خلفاً للجنرال حسين همداني، الذي قتل في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وذلك بعد ما كان سليماني يقود المعارك بشكل مؤقت.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...