تركيا 2016

الرابط المختصر:

إسطنبول ـ مدار اليوم

تعددت التوقعات حول السياسة التركية في العام 2016، حيث لم يكن عام 2015 كما أراد الساسة الأتراك له أن يكون، وعلى الرغم من تحقيق تركيا لتقدم إيجابي في قضية إعادة إحياء التفاوض مع الاتحاد الأوروبي، إلا أن التطورات الداخلية والخارجية غير المُتوقعة تفاقمت بشكل أكبر من هذا التقدم الإيجابي.

وكان من أهم التطوات الداخلية السلبية في تركيا في العام 2015، عدم فوز حزب العدالة والتنمية بالأغلبية في انتخابات 7 حزيران/ يونيو، وانقلاب حزب العمال الكردستاني على عملية السلام ، أما خارجياً فقد تفاقمت أزمة اللاجئين، إذ بلغ عدد اللاجئين حسب الإحصاءات الرسمية 2 مليون و800 ألف لاجئ، وعدم التوصل إلى إنشاء المنطقة الآمنة على الحدود السورية التي اقترحتها تركيا، إضافة إلى اشتعال أزمة “حادة” بين روسيا وتركيا، بعد إسقاط الأخيرة طائرة  حربية روسية، إذ صعدت روسيا من وتيرة الأزمة وفرضت مقاطعة سياسية واقتصادية على تركيا، وتوعدتها بالتجرؤ على اختراق الأجواء السورية.

ومع مطلع العام 2016 يتساءل محللون عن إمكانية حزب العدالة والتنمية من أن يحقق الإجراءات الاصلاحية المُستعجلة على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وعن قدرة تركيا على حل القضية الكردية بشكل جذري، إضافة إلى الوصول لمقترحها بإنشاء المنطقة الآمنة للحد من تدفق اللاجئين السوريين.

ويتوقع المحللون أن تسعى تركيا إلى إعادة العلاقات التركية الروسية إلى سابق عهدها، متسائلين من جهة أخرى هل سيصل الطرفان التركي والإسرائيلي إلى اتفاق ثنائي مشترك يُرضي كليهما؟ أم سيفشلا في ذلك وستستمر العلاقات المتدهورة بينهما بالتدهور؟.

وفي سياق التوقعات للسياسة التركية في العام 2016، ذكرت مؤسسة “ستراتفور” الأميركية أن تركيا بدعم من واشنطن قد تشن عملية عسكرية على سوريا، من أجل تطهير شمال سوريا من تنظيم “داعش” والسيطرة على توسع القوات الكردية.

وتوقعت “ستراتفور” في تقريرها أن تكون تركيا أهم لاعب “ينبغي متابعته في العام الجديد في سوريا حيث ستنافس الدور الإيراني غير أن علاقاتها مع موسكو لن تتحسن وقد تدخل في مواجهة معها في سوريا.

ويرى مراقبون أنه من الضروري أن تعمل حكومة أنقرة خلال العام 2016 على حل جميع هذه الملفات، وبالأخص ما يتعلق بتصاعد التوتر بين تركيا وروسيا بعد أن صعدت موسكو من عقوباتها الإقتصادية والسياسية على الأتراك.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...