الرئيسية / آخر الأخبار / “الكوماندوس” يختبر قوة “داعش”

“الكوماندوس” يختبر قوة “داعش”

الرابط المختصر:

وكالات- مدار اليوم

قامت قوات خاصة أميركية من “الكوماندوس” بعمليات اختبار قوة تنظيم “داعش” عبر إنزالات جوية متكررة، خلف “خطوط التماس” مع التنظيم، كان آخرها أمس قرب الموصل في العراق، فيما نفذ انتحاريو التنظيم الذين يطلق عليهم اسم “الإنغماسيين”، هجمات في تكريت وسامراء والرمادي.

إلى ذلك أعلنت مصادر كردية تنفيذ عملية إنزال مشتركة مع قوات أميركية خاصة، هي الخامسة من نوعها خلال ثلاثة شهور، والأولى قرب الموصل، موضحةً أن عملية الإنزال استهدفت مقراً لقادة “داعش” في قرية أزهيليلة الواقعة على طريق القيارة – مخمور، جنوب الموصل، وأسفرت عن أسر وقتل عدد من عناصر التنظيم، ومصادرة أجهزة ومعدات.

وأضافت المصادر أن ” القوات الأميركية الخاصة التي نفذت 4 عمليات مشابهة في بلدة الحويجة، جنوب الفلوجة، لديها معلومات كافية عن منطقة الإنزال، وإمكانات “داعش” فيه، لذا اختارت هذا الأسلوب وليس القصف الجوي عن بعد، على رغم وجود هامش مخاطرة في مثل هذه العمليات”.

وأشارت الى أن اللجوء إلى هذا “الخيار يمكن الأميركيين من اعتقال أكبر عدد ممكن من قادة التنظيم، واستكمال قاعدة البيانات المطلوبة عن مناطق انتشاره وقدراته الحقيقية على الأرض، واختبار مناطق ضعفه، بعيداً من جبهات المواجهة مع الجيش العراقي والبيشمركة والحشد الشعبي”.

وكان “الانغماسيون” نفذوا يوم أمس الاثنين، سلسلة عمليات انتحارية في الرمادي التي أعلنت القوات العراقية السيطرة على 80 في المئة منها، فيما توجه مسلحو التنظيم في خمسين سيارة مفخخة لاقتحام بلدة حديثة، ونفذ مسلحون آخرون هجوماً على بلدة بروانة التي يفصلها عن حديثة نهر الفرات.

وما زال “داعش” يمتلك حرية واسعة للتحرك في منطقة الجزيرة وهي صحراء كبيرة تربط غرب صلاح الدين وشمال الرمادي وجنوب الموصل وصولاً إلى الحدود السورية، ما يسهل نقل مسلحيه بين البلدين، بالإضافة إلى الاعتماد على مجموعات صغيرة من “الإنغماسيين” لإحداث فوضى خلف خطوط التماس مع القوات العراقية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...