الرئيسية / آخر الأخبار / الثلوج تفاقم الأوضاع في ريف اللاذقية

الثلوج تفاقم الأوضاع في ريف اللاذقية

الرابط المختصر:

اللاذقية ـ مدار اليوم

تشهد مناطق ريف اللاذقية الشمالي الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة شمالي غربي سوريا، موجات صقيع وثلج، أدت إلى تجمد المياه وانقطاع في بعض الطرق، وسط استمرار الإشتباكات بين فصائل المعارضة وقوات النظام على أكثر من محور في جبلي التركمان والأكراد.

يأتي ذلك في ظل ظروف إنسانية صعبة تشهدها تلك المناطق التي تحتضن عدداً من مخيمات النازحين على الحدود السورية التركية، حيث تفتقد تماماً لمواد التدفئة مع غياب مصادر الدخل للسكان والمنظمات الإنسانية.

وقال الناشط الإعلامي هاشم حاج بكري لـ “مدار اليوم”، إن “أوضاع النازحين الجدد وتقدر أعدادهم بـ 8 آلاف عائلة نزحت خلال المعارك الأخيرة إلى الحدود التركية السورية، تفاقمت جراء انعدام وسائل التدفئة في ظل موجة البرد التي تضرب المنطقة”، مشيراً إلى أن “المخيمات الستة التي أنشئت مؤخراً تفتقر إلى الخدمات الأساسية نتيجة ضعف المساعدات”.

وأوضح حاج بكري “أن أغلب الخيام في المخيمات الحديثة فارغ تماماً، مقارنة مع المخيمات القديمة المتواجدة على الحدود، والتي  تحتوي على بعض وسائل التدفئة والخدمات الأخرى”.

وفي سياق متصل، تستمر الاشتباكات بين فصائل المعارضة وقوات الأسد على أكثر من محور في جبلي التركمان والأكراد، على الرغم من حالة الطقس السيئة في المنطقة، والتي ساهمت بتخفض عدد الطلعات الجوية الروسية، حسب حاج بكري.

ولفت إلى أن فصائل المعارضة تصدت اليوم الخميس لمحاولة قوات الأسد التقدم من منطقة “الكبير” التي سيطرت عليها مؤخراً إلى قرية “ربيعة” في جبل التركمان، تزامناً مع قصفها لبلدات “سلمى” و”دويركة” و”طعومة” في جبل الأكراد”.

وأشار حاج بكري إلى أن الثوار استغلوا في وقت سابق حالة الطقس والضباب، وهاجموا منطقة “برج القصب” التي يستخدمها النظام كمرصد لقصف فصائل المعارضة في جبل التركمان، وأحكموا سيطرتهم عليها، الأمر الذي جعل من البرج هدفاً لقصف مكثف من قوات الأسد، ما اضطر الثوار للانسحاب منه”.

وعلى الرغم من حالة الطقس السيئة التي فاقمت من معاناة النازحين من ريف اللاذقية على الحدود التركية السورية، إلا أن الاشتباكات مازالت مستمرة  بين قوات النظام وفصائل المعارضة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...