الرئيسية / آخر الأخبار / سوريات يحكن ملابس تصدر إلى أوروبا

سوريات يحكن ملابس تصدر إلى أوروبا

الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

بدأت الاجئات سوريات في بلدة سوروج التركية، بحياكة ملابس في ورش تبلغ مساحتها 85 متراً، ليتم بيع بعضها في الأسواق التركية، وأخرى يتم تصديرها بواسطة شركة محلية إلى دولٍ أوروبية.

وقال والي سروج عبد الله تشيفتشي “يتم إعطاء مرتب شهري للاجئين العاملين في المخيمات، يساعدهم في شراء حاجياتهم”، مشيراً إلى أن الورشة تتطور يوماً بعد يوم، وتحقق أرباحاً اقتصادية.

وتحظى ورش النسيج والخياطة التي افتتحت منذ 3 شهور، بإقبال من اللاجئين، وتم دمج 3 خيم مع بعضها بعض، بحيث يعمل في داخلها ما يقارب 60 لاجئ ولاجئة، بعد أن يتلقوا التدريب اللازم.

وتم بناء عدة ورش بمختلف المجالات الصناعية اليدوية في المخيمات نفسها بغية تأهيل وتدريب اللاجئين للإستفادة من الأيدي العاملة، حيث يتم تعليم اللاجئين واللاجئات وتأهيلهم في المجال والتخصص الذي يرغبون به.

وفي ذات السياق أقامت مجموعة من النساء السوريات في ريف اللاذقية على الشريط الحدودي مع تركيا، معرضاً لألبسة الأطفال، احتفالاً بقدوم العام الجديد.

وقالت بنان حاج بكري القائمة على المعرض أن “هناك العديد من النسوة لديها قدرة على إنتاج ألبسة صوفية للأطفال والشبان الذين يحملون السلاح، وكل امرأة تستطيع أن تعطي العديد من القطع الفنية، وحاولت أن أتواصل مع هؤلاء النسوة ونجحت في جمع العديد منهن ضمن هذا المعرض”.

وأضافت بكري “لا نستطيع أن نضع شجرة عيد الميلاد في الأوضاع الراهنة بسبب حالة الحزن التي نعيشها في المخيمات فنحن بحالة نزوح وكل يوم نشيع الشهداء، عدا عن أن شجرة الميلاد تثير غضب المقاتلين المتشددين، لكننا أنجزنا المعرض بخير ودون منغصات”.

وقالت علا إحدى السيدات المشرفات على المعرض إن “المعرض بسيط وأردنا بدء العام الجديد بحالة من الفرح وعكسنا ذلك بألوان الملابس التي عرضناها بإمكاناتنا البسيطة”.

وتسعى النساء المشاركات في المعرض إلى تكرار التجربة التي كسرت حالة الجمود بين كافة أطياف المجتمع السوري، حيث تلاقت في المعرض نساء جنود الجيش الحر اللواتي لم يكن يرتدين الخمار أو النقاب مع نساء مقاتلين إسلاميين لم يبدين أي اعتراض على مناسبة المعرض ضمن العام الجديد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أسماء أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات بتشكيلها الجديد المنبثق عن مؤتمر الرياض2

لرياض _ مدار اليوم حصلت “مدار اليوم” على أسماء أعضاء الهيئة العليا ...