الرئيسية / آخر الأخبار / “واشنطن بوست”: حصار مضايا يعرقل السلام في سوريا

“واشنطن بوست”: حصار مضايا يعرقل السلام في سوريا ديفد بلير: لماذا لايكون سلاح الجو البريطاني مستعداً لإسقاط المواد الغذائية على بلدتي مضايا والزبداني، إذا كان بمقدوره إسقاط القنابل

الرابط المختصر:

وكالات ـ مدار اليوم

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية إن حصار مضايا يلقي بظلاله على الجهود نحو السلام في سوريا، مشيرةً إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال في 7 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، “لنتخيل أنه لا تفصلنا سوى أسابيع عن إمكانية حدوث انتقال في سوريا”، إلا أن أكثر من 7 أسابيع، مضت دون أن يصل إلى مضايا المحاصرة من قبل قوات الأسد وميليشيا “حزب الله” اللبناني، كسرة خبز أو قطعة من مادة غذائية.

وأشارت إلى أن كيري لا يزال يأمل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة بين نظام الأسد والمعارضة، ولكن مأساة مضايا الصادمة تشير إلى أن الأسد وحلفاءه ليست لديهم نية لإنهاء الإعتداءات المروعة على المدنيين، وذلك بغض النظر عن ما يقال بقاعة المؤتمرات في جنيف أو بأروقة مجلس الأمن الدولي.

بدوره تساءل الكاتب البريطاني ديفد بلير لماذا لايكون سلاح الجو البريطاني مستعداً لإسقاط المواد الغذائية على بلدتي مضايا والزبداني، إذا كان بمقدوره إسقاط القنابل، فلماذا لا يسقط المساعدات لإنقاذ المتضورين جوعاً؟ ولماذا هو موجود من الأصل، لافتاً إلى أن مضايا لا تبعد سوى نحو 10 كيلومترات عن الحدود الغربية لسوريا، وهذا يعني طيران لمدة 40 ثانية فقط بالنسبة لطائرات النقل من طراز “هيركوليز” المعروفة.

وقال بلير في مقالٍ له بصحيفة “صنداي تلغراف” البريطانية، إن “الآلاف يموتون جوعاً في بلدتين بسوريا، وذلك في ظل سياسة الحصار التي تنفذها قوات الأسد و”حزب الله”، مستخدمةً سلاح التجويع ضد مضايا والزبداني بريف دمشق.

وأوضح أن أساليب الحصار والتجويع تعود للعصور الوسطى، لكنها تشكل محور الإستراتيجية التي يستخدمها الأسد لسحق أعدائه، مضيفاً الطاغية السوري يستخدم الحصار والتجويع ضد مناطق المعارضة، كي يجبرها على الخضوع.

وفي السياق ذاته، أشارت صحيفة “ذي ديلي ميل” البريطانية إلى أن الأهالي في 3 بلدات سورية يتضورون جوعاً، وأنهم أجبروا على أكل القطط والكلاب والأعشاب، في ظل عدم توفر ما يأكلونه من غذاء آخر.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...