الرئيسية / آخر الأخبار / طهران تنفي تدخلها العسكري في سوريا

طهران تنفي تدخلها العسكري في سوريا روغوزين: إيران سحبت الدعوى القضائية ضد روسيا

الرابط المختصر:

طهران ـ مدار اليوم

نفت طهران يوم أمس الإثنين، تدخلها بالعمليات العسكرية في سوريا منذ نحو 5 سنوات، مؤكدةً أنها تدعم دمشق في مجالات التجهيز والإستشارات ونقل الخبرات إلى قوات الأسد.

وقال وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، “نحن في إيران لا نقوم بالدعم المباشر للأسد، أي لا نتدخل في العمليات العسكرية بشكلٍ مباشر”، مضيفاً “ما نقوم به فقط في مجال التجهيز والتدريب ونقل الخبرات إلى الشباب السوري والشعب بإشراف حكومة الأسد، ليس فقط خلال الحرب وإنما في الأوقات كلها وبالمجالات كافة، إننا في سوريا والعراق، نقدم مساعدات ذات طابع استشاري، وإذا استوجب الأمر يمكننا تأمين تدريبات”.

وذكر فضلي “حكومة الأسد طلبت منا التدخل لدعم الوضع ودعم قواتها ضد الإرهاب، ولنقف إلى جانب الأسد، واليوم نرى تقهقر الإرهاب في داخل سوريا، وتحقيق المقاومة في ظل دعمنا لها نتائج جيدة”، على حد زعمه.

وتعد إيران حليفاً رئيساً لنظام الأسد، وقدمت له منذ بدء الثورة السورية قبل نحو 5 سنوات دعماً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً، ولا تعترف طهران بإرسال مقاتلين إلى سوريا، لكنها أبدت مراراً استعدادها للقيام بذلك إذا طلبت دمشق منها ذلك، فيما يؤكد شهود عيان أن “مقاتلين من الحرس الثوري الإيراني، يتصدرون الخطوط الأمامية على جبهات القتال إلى جانب قوات الأسد”.

وفي سياقٍ آخر قال نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين، إن إيران سحبت الدعوى القضائية التي رفعتها ضد موسكو سابقاً، إثر القرار الذي اتخذته الأخيرة عام 2010، حول عدم توريد منظومات صواريخ “إس 300” الدفاعية لطهران.

وأضاف روغوزين، أن بلاده تسلمت دفعة مالية مقدمة من طهران، مقابل تزويدها بمنظومة “إس300″، وأن عملية التسليم في طور التنفيذ.

وكانت موسكو وطهران، وقعتا عام 2007، اتفاقاً تقوم روسيا بموجبه، ببيع منظومة “إس 300” لإيران، فيما اعترضت كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية على الإتفاق، وعقب قرار مجلس الأمن الدولي بحظر بيع السلاح إلى إيران عام 2010، أعلنت موسكو تعليق الصفقة من جانبٍ واحد، إلا أن طهران رفعت دعوى قضائية بتعويض قيمته 4 مليارات دولار أميركي، إلى المحكمة الدولية، رداً على القرار الروسي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...