الرئيسية / آخر الأخبار / الأردن تدعو المنظمات الدولية لتقديم المساعدة لـ 16 ألف لاجئ سوري عالقون على الحدود السورية الأردنية

الأردن تدعو المنظمات الدولية لتقديم المساعدة لـ 16 ألف لاجئ سوري عالقون على الحدود السورية الأردنية

الرابط المختصر:

عمان ـ مدار اليوم

دعا وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، محمد المومني، يوم أمس الاثنين، المنظمات الدولية إلى تقديم المساعدة للسوريين العالقين على الحدود الأردنية السورية بعد أن ارتفعت أعدادهم إلى 16 ألف شخص.

وقال المومني، إن “نحو 16 ألف سوري يقيمون في مخيمات على الحدود الشرقية الأردنية السورية، وقد قدموا من شمال وشرق سوريا، من مناطق هي أقرب ما تكون إلى بلدان أخرى من الأردن”.

وأوضح الوزير الأردني أن “الحكومة الأردنية سمحت للوكالات الدولية مثل الصليب الأحمر واليونسيف والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بالوصول إلى هؤلاء اللاجئين من خلال مكتب ارتباط أقيم لهذا الغرض”.

وأكد أنه “تم تزويد هؤلاء السوريين باحتياجاتهم من الخيم والأدوية وكل احتياجاتهم الإنسانية عن طريق الأردن، ومن مخصصات وكالات الأمم المتحدة في الأردن، والقوات المسلحة الأردنية”، مشيراً إلى وجود عيادات داخل المخيم بدعم من الوكالات الدولية، فضلاً عن قيام وزارة الصحة الأردنية بحملات لتلقيح أطفال المخيم.

وأشار المومني إلى “وجود 75 موظفاً من المنظمات غير الحكومية يعملون حالياً في المخيم تحت إشراف المفوضية العليا لشؤون اللاجئين”، لافتاً إلى أن “الأردن يشجع الوكالات الدولية لتقديم كل الدعم اللازم لهؤلاء الأشخاص”.

وكانت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة أعلنت في 8  كانون الأول/ ديسمبر الماضي أن 12 ألف سوري عالقون على الحدود السورية – الأردنية وأوضاعهم “تزداد سوءا”، مطالبة السلطات الأردنية بالسماح لهم بدخول المملكة، ولكن الحكومة الأردنية ردت على الفور بأن الرقم المتداول حول عدد الأشخاص العالقين على الحدود السورية الأردنية “مبالغ به جدا”، مؤكدة أن الحدود مفتوحة مع مراعاة “اعتبارات أمنية مشروعة”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...