الرئيسية / آخر الأخبار / شكوك حول تورط نظام الأسد بتفجير اسطنبول

شكوك حول تورط نظام الأسد بتفجير اسطنبول أنقرة تتهم موسكو بتعطيل الجهود التركية لمحاربة "داعش"

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو
الرابط المختصر:

أنقرة – مدار اليوم

كشفت التحقيقات التركية الجارية حول التفجير الذي حدث أول أمس في منطقة السلطان أحمد بإسطنبول، وأودى بحياة عشرة أشخاص أغلبهم يحملون الجنسية الألمانية، عن إحتمال تورط نظام الأسد في هذا العمل الإرهابي.

وإتهم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو روسيا بأنها تحول دون إمكانية تنفيذ غارات تركية ضد تنظيم “داعش” المتهم بالوقوف وراء التفجير، مشيراً إلى أن سلاح الجو الروسي بذلك يوفر الحماية للتنظيم.

وفي مؤتمر صحفي في إسطنبول قال داود أوغلو إن السلطات التركية رصدت عمليات “تعاون قذرة للغاية” بين نظام الأسد وتنظيم “داعش” قرب حدود تركيا، وأضاف أن الحكومة التركية ستتخذ الإجراءات اللازمة للاستمرار في الحفاظ على أمن البلاد.

وأوضح داود أوغلو أنه تم التأكد من هوية منفذ تفجير إسطنبول وانتمائه لتنظيم “داعش”، وأنه دخل تركيا لاجئاً، وأن تحركاته لم تُرصد لأنه لم يكن على أي من قوائم المطلوبين، وأضاف “يجري الكشف عن كل ارتباطاته حيث تم احتجاز أربعة أشخاص يعتقد أن لهم علاقة بالتفجير”.

إلى ذلك، كشف وزير الداخلية التركي، عن إلقاء قوات الأمن التركية القبض على سبعة أشخاص على علاقة بتفجير اسطنبول، الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي وأدى الى مقتل عشرة أشخاص وإصابة خمسة عشر آخرين.

وقالت المصادر الأمنية التركية أنها ألقت القبض على سبعة مواطنين سوريين، كان أربعة منهم على تواصل مباشر مع منفذ الهجوم الأرهابي، وثبت ارتباط بعضهم بالمخابرات السورية. وقد تم القاء القبض على المشتبه بهم بعد حملة تفتيش طالت مناطق الفاتح وزيتن بورنو وبي أوغلو في مدينة اسطنبول.

وأفادت المصادر الأمنية بأن أربعة من الموقوفين على خلفية الانفجار، كانوا قد رافقوا منفذ العملية الانتحارية، نبيل فضلي، 28 عاما، في زيارتهم الى دائرة الهجرة في زيتن بورنو، بعد دخولهم الى تركيا كلاجئين، يوم الثلاثاء الخامس من يناير الجاري.

كما أفادت المصادر الأمنية بأن الأشخاص الثلاثة الآخرين الموقفين على خلفية القضية كانوا على اتصال وثيق بمنفذ العمل الانتحاري، ويعتقد بكونهم على علاقة مع المخابرات السورية، وأنهم ساعدوه في التخطيط للعملية وزودوه بالمواد المتفجرة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...