الرئيسية / آخر الأخبار / الأردن تؤكد على سياسة الحدود المفتوحة وسط معاناة 16 ألف لاجئ سوري على حدودها

الأردن تؤكد على سياسة الحدود المفتوحة وسط معاناة 16 ألف لاجئ سوري على حدودها

الرابط المختصر:

عمان ـ مدار اليوم

قال وزير الإعلام الأردني والناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، إن الأردن يستقبل يومياً ما بين 50 إلى 100 لاجئ سوري، ما بين نساء وأطفال، مؤكداً على بلاده  مستمرة في سياسة الحدود المفتوحة أمام اللاجئين السوريين لاعتبارات إنسانية، وسط عدم إغفال الاعتبارات الأمنية لدى عمّان.

وذكّر المومني، خلال مؤتمر صحافي عقده بدار رئاسة الوزراء يوم أمس الأحد، بأن الأردن يملك معلومات أمنية تفيد بتسلل عناصر تتبع لتنظيم “داعش” إلى داخل الأراضي الأردنية، عبر صفوف اللاجئين السوريين.

وتتزامن تصريحات المومني مع استمرار معاناة أكثر من 16 ألف لاجئ سوري عالقين على الحدود السورية الأردنية، أغلبهم هربوا من قصف النظام من الغوطة في ريف دمشق ومن حمص.

واستطاع أحد السوريين العالقين على الحدود الأردنية من جهة صحراء الرويشد، وممن استطاعوا الدخول للأردن لاحقاً، أن ينقل الحالة السيئة للاجئين من خلال مقطع فيديو قصير، ومما كتبه: “للأسف الشديد بعد جهد كبير هذا ما تمكنت من الحصول عليه لمخيم السوريين في صحراء رويشد الأردنية.. كل الذين استطاعوا الدخول وهم قلة كانوا يحذفون الصور خوفاً من تفتيش المخابرات لها.. أحدهم حمصي طنش وما رضي يحذف الصور ومنذ أيام هو في السجن.. “.

ويتابع اللاجئ لـموقع “اقتصاد”، “درجة الحرارة تحت الصفر ليلاً.. لا يوجد مقومات لعيش الحيوانات.. وجبة واحدة في اليوم.. لا وجود للعلاج الطبي.. لا يمكنهم الرجوع إلى قراهم.. الأرقام تتحدث عن 12 ألف محاصر.. و700 وفاة بينهم جوعاً ومرضاً.. أسوأ شعور هو شعور العجز والخذلان”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...