الرئيسية / آخر الأخبار / إنهيار إقتصاد “داعش” يهدد علاقته بمقاتليه

إنهيار إقتصاد “داعش” يهدد علاقته بمقاتليه

الرابط المختصر:

إسطنبول ـ مدار اليوم

كشفت وثائق مسربة من داخل تنظيم “داعش،” عن قيامه بتخفيض قيمة رواتب مقاتليه بنسبة 50 في المائة، بعد أن أثر الضربات الجوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على مصادر تمويل التظيم.

وقال نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في الرقة، يوم أمس الثلاثاء، أن “بيت مال المسلمين” في التنظيم، أصدر قراراً ووزعه على عناصره وأجهزته العسكرية والأمنية والشرعية، يقضي بتخفيض المبالغ التي تدفع لـمقاتليه كافة إلى النصف، ولا يجوز استثناء أحد من هذا القرار مهما كان منصبه.

ورصد نشطاء المرصد في المدينة، من عدة مصادر متقاطعة، أن استياء يسود أوساط العناصر السوريين في التنظيم، بعد أن خفض من رواتبهم؛ حيث يخشى المقاتلون من الجنسية السورية، أن يكون التخفيض جاء بناء على رغبة من قيادة التنظيم، برفع أجور المقاتلين العرب والأجانب، على حساب المقاتلين المحليين.

كما بدأ “داعش” بتقنين استهلاك الكهرباء من قبل المواطنين في مدينة الرقة شمال شرقي سوريا، وريفها، بتركيب قواطع منخفظة الاستطاعة لتحديد كمية الاستهلاك، بحسب ما نشرت “وكالة أعماق” التابعة للتنظيم.

وكان التنظيم قد أصدر قرارات مماثلة تتعلق بمنع نواشر الإنترنت في مناطق سيطرته، مع التضييق على مقاهي الانترنت، كما منع مؤخراً استخدام المستقبلات الفضائية ومشاهدة التلفاز أيضاً.

إلى ذلك، أعدم “داعش” في العراق، يوم أمس الثلاثاء، عناصره المصابين جراء المعارك الدائرة في مدينة الموصل بسبب النقص الحاصل في توفير الأدوية.

وكشف مصدر من داخل المدينة، في تصريحات صحفية أن “التنظيم أقدم على إعدام عناصره المصابين الذين يرقدون في بيوت اتخذها “داعش” مشفى له، وذلك بسبب النقص الحاصل لديه في التمويل، وعدم تمكنه من توفير الأدوية لمعالجتهم، بعد فقدان التنظيم مراكز تمويله وخسارته في المعارك في مواجهة القوات الأمنية ومقتل عديد من عناصره”.

وتلقى “داعش” فضلاً عن التضييق على مصادر تمويله، ضربة قوية مؤخراً من خلال استهداف غارات للتحالف الدولي “البنك المركزي” التابع له في الموصل، ما أسفر عن إتلاف ملايين الولارات التي جمعها التنظيم من بيع النفط وتهريب الآثار وفرض الأتاوات.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...