الرئيسية / آخر الأخبار / اشتباك كلامي بين الفيصل وظريف في دافوس

اشتباك كلامي بين الفيصل وظريف في دافوس

صورة تعبيرية عن طاولة الاجتماع في دافوس
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

عقدت يوم الأربعاء الماضي ضمن سلسلة فعاليات مؤتمر دافوس الاقتصادي جلسة النقاش حول سوريا، وكانت الجلسة مقررة يوم الإثنين من الأسبوع نفسه غير أن المنظمين في المؤتمر قرروا تأجيلها لإفساح المجال أمام الحراك الدبلوماسي الكثيف حول القضية السورية بين الأطراف الدولية قبل مؤتمر جنيف.

وضمت جلسة النقاش هذه إلى جانب رئيس جهاز الاستخبارات السعودي السابق وسفير المملكة في واشنطن الأمير تركي الفيصل كلاً من وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف ومبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستيفان دي مستورا إضافة إلى المبعوث السابق كوفي عنان وأمين الجامعة العربية السابق عمرو موسى، إضافة إلى شخصيات من إيطاليا والنمسا وتركي ومختلف الدول الغربية.

اجتمع كل هؤلاء حول الطاولة، حيث بدأ دي مستورا الحديث بالفرصة الكبيرة التي تمثلها اجتماعات جنيف المقبلة لإنهاء الصراع في سوريا، وتتالت كلمات المشاركين ومنها كلمة ظريف الذي انتقد السعودية بشدة دون أن يسميها في حديثه عن دولة تثير الشقاق والصراع بين السنة والشيعة في المنطقة

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن أحد المشاركين في النقاش والذي رفض الكشف عن اسمه أن الفيصل رد بسخرية على ظريف بقوله “يعجبني كلامك، ولكن عندما أرى أفعالك، تختلف الرؤية” ثم ذكر الحضور باعتراف الحرس الثوري الإيراني بوجود 120 ألف مقاتل له خارج حدود إيران.

وأكد الفيصل وجود أكثر من 10 آلاف مقاتل إيراني على الأرض السورية يدعمون الأسد الذي وصفه ب”إرهابي يقتل شعبه” وهم يشاركونه بذلك. وبدا كلام الفيصل صادماً للحضور في مباشرته واتهامه الصريح لإيران بالإجرام.

ولكن ظريف لم يرد على هجوم الفيصل بحسب ذات المصدر وتابعت الجلسة أعمالها بشكل روتيني.ش

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...