الرئيسية / آخر الأخبار / صحفيون سوريون في ضيافة الرئيس التركي

صحفيون سوريون في ضيافة الرئيس التركي

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

التقى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في قصر يلدز في مدينة اسطنبول، بمجموعة من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين مساء الأمس، للبحث في بعض القضايا التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا، والمشاكل التي يعاني منها الصحفيين السوريين، ولاسيما مسألة الدخول والخروج من وإلى تركيا.

وافتتح أردوغان اللقاء بكلمة تحدث خلالها عن أن “المأساة التي تشهدها سوريا، تؤثر على المنطقة برمتها، بل على العالم كله”، مبينًا أن التنظيمات الإرهابية التي تتغذى من أزمة المنطقة، تشكل خطرًا كبيرًا أيضًا إلى جانب الظلم الذي يطبقه النظام السوري تجاه الشعب.

وأشار أردوغان إلى استضافة تركيا لنحو 2.5 مليون سوري في أراضيها أنفقت خلالها 9 مليار دولار، مؤكدًا أن الشعب التركي يبذل الجهود ليكون بمثابة “الأنصار” تجاه أخوانه السوريين الذين يمثلون دور “المهاجرين” اليوم.

وناقش الإجتماع الذي استمر حوالي ثلاث ساعات، أبرز المشاكل التي تواجه الصحفيين السوريين في تركيا، والإغتيالات التي طالت زملائهم، والتراخيص والبطاقات الصحفية للموسسات الصحفية السورية.

ونقل الصحفيون الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون واللاجئون السوريون بالعموم علی الحدود التركية السورية من قبل حرس الحدود، وتحديداً معاناة نساء وأطفال علی الحدود أثناء محاولتهم دخول تركيا.

كما بحث الإجتماع مشكلة التراخيص والبطاقات الصحفية للمؤسسات الصحفية السورية والصحفيين السوريين في تركيا.

ووعد الرئيس التركي بدراسة كافة الطلبات، وتذليل العقبات في السرعة القصوى، بما في ذلك تجاوز تأمين الأوراق الثبوتية بما يخص عمل الصحفيين في تركيا، وحتى الأوراق الثبوتية التي تسهّل دخولهم وخروجهم وجعلها قانونية بعد إصدار قرارات في سبيل ذلك”.

وكشف أردوغان أن بلاده تدرس منح تصاريح لعمل للاجئين السوريين ومنهم الصحفيين واتخاذ كافة الإجراءات التي تسهل عملهم. وأن هناك قنوات تواصل سوف تُفتح بين الصحفيين السوريين والأتراك قريباً.

و ناقش الاجتماع التهديدات التي تطال الصحفيين وعمليات الاغتيال التي طالت زملائهم، وطالبوا بالكشف عن نتائج التحقيقات من قبل الشرطة التركية بهذا الخصوص، ولاسيما قضية اغتيال الصحفي “ناجي الجرف”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...